في ذكرى رحيل قوات الاحتلال الإسرائيلية عن الاراضي الفلسطينية فلاش باك حتى إتفاقية كامب ديفيد

اليوم 25 مايو ذكري انسحاب القوات الإسرائيلية من كافة أراضي مدينة العريش المصرية بموجب اتفاقية كامب ديفيد عام 25 مايو 1979حيث سنأخذكم في فلاش بك منذ بداية ثورة 30 يوليو 1952 وحتى ثورة 30 يونية.

ثورة 23 يوليو 1952 قادها ضباط الجيش المصري حيث كان هدفها القضاء على الإحتلال وتحقيق إستقلال البلاد، كان من أهم أسباب قيام ثورة 23 يوليو 1952 هي فساد الحياة السياسية، الإقتصادية، الإجتماعية، فساد النظام الملكي، عدم وجود حياة ديمقراطية سليمة، إستمرار الإحتلال البريطاني وتدخله في شئون مصر كل هذه الأسباب أدت إلى قيام الثورة، تم إختيار اللواء محمد نجيب كقائد للحركة، ذلك بسبب الصفات الحسنة التي عرفت عنه، فيما يلي ننشر لكم بيان ثورة 23 يوليو 1952.

من اللواء أركان الحرب محمد نجيب القائد العام للقوات المسلحة إلى الشعب المصري

اجتازت مصر فترة عصيبة في تاريخها الأخير من الرشوة والفساد وعدم استقرار الحكم. وقد كان لكل هذه العوامل تأثير كبير على الجيش وتسبب المرتشون والمغرضون في هزيمتنا في حرب فلسطين.

وأما فترة ما بعد هذه الحرب فقد تضافرت فيها عوامل الفساد وتآمر الخونة على الجيش وتولى أمره إما جاهل أو خائن أو فاسد حتى تصبح مصر بلا جيش يحميها.

وعلى ذلك فقد قمنا بتطهير أنفسنا وتولى أمرنا في داخل الجيش رجال نثق في قدرتهم وفي خلقهم وفي وطنيتهم ولا بد أن مصر كلها ستتلقى هذا الخبر بالابتهاج والترحيب.أما من رأينا اعتقالهم من رجال الجيش السابقين فهؤلاء لن ينالهم ضرر وسيطلق سراحهم في الوقت المناسب.

وإني أؤكد للشعب المصري أن الجيش اليوم كله أصبح يعمل لصالح الوطن في ظل الدستور مجرداً من أية غاية وأنتهز هذه الفرصة فأطلب من الشعب ألا يسمح لأحد من الخونة بأن يلجأ لأعمال التخريب أو العنف لأن هذا ليس في صالح مصر وأن أي عمل من هذا القبيل سيقابل بشدة لم يسبق لها مثيل وسيلقى فاعله جزاء الخائن في الحال. وسيقوم الجيش بواجبه هذا متعاوناً مع البوليس. وإني أطمئن إخواننا الأجانب على مصالحهم وأرواحهم وأموالهم ويعتبر الجيش نفسه مسؤولاً عنهم والله ولي التوفيق

وفيما يلي نعرض لكم الإنجازات التي حققتها الثورة.

في المجال السياسي:

1- الغاء نظام الملكية واعلان الجمهورية.

2- رحيل القوات البريطانية عن مصر بموجب اتفاقية الجلاء بعد إحتلال دام 74 عاماً.

3- رحيل الملك فاروق عن مصر.

4- الغاء دستور 1923 في ديسمبر 1952.

5- اعلان اللواء محمد نجيب أول رئيس للجمهورية في 18 يونيو 1953 كأول رئيس للجمهورية المصرية.

في المجال الإقتصادي

1- تمصير البنوك وشركات الإستيراد والتصدير.

2- إنشاء أسواق خارجية لتسويق المنتجات المصرية.

في المجال الإجتماعي

1- القضاء على ظاهرة الإقطاع من خلال إصدار قوانين الإصلاح الزراعي.

2- مجانية التعليم بمختلف مراحله.

3- السماح للمرأة بحق الإنتخاب والترشح.

4- تولية العمال مناصب كبري في الشركات وتحديد ساعات العمل لهم ونسبة أرباحهم.

في المجال الدولي والعربي

1- تشكيل حركة عدم الإنحياز حيث ظهر ذلك مع يوغوسلافيا والهند.

2- عقد اتفاق ثلاثي مع المملكة العربية السعودية وسوريا للدفاع  عن حق الصومال في تقرير مصيره.

3- أصبحت مصر قطب القوة في العالم العربي مما فرض عليها مسئولية والحماية والدفاع لنفسها ولمن حولها.

4- دعت الثورة إلى عقد أول مؤتمر لتضامن الشعوب الأفريقية والآسيوية في القاهرة عام 1958

بعدما إنتهت ثورة 23 يوليو 1952 تم إحتلال فلسطين ولكن عن طريق عدة خطوات أقامها اليهود، فلسطين دولة عربية في قلب كل عربي حيث ولد بها السيد المسيح”عليه السلام”، أسري بها سيدنا محمد”صلي الله عليه وسلم”، بها المسجد الأقصي أولي القبلتين وثالث الحرمين.

وقام بلفور رئيس خارجية بريطانيا بإصدار تصريح وعد فيه بقيام دولة إسرائيلية داخل أراضي فلسطين حيث عرف هذا الوعد ب”وعد ممن لايملك لمن لايستحق” وتمت العديد من الإجراءت لجعل فلسطين دولة يهودية كان من أهمها إنتقال الكثير من اليهود إلى فلسطين، إنتقال أراضي فلسطين من عرب فلسطين إلى اليهود عن طريق الشراء حيث تعتبر بريطانيا هي أساس مشكلة فلسطين.

وفي عام 1947 وافقت الأمم المتحدة على قرار تقسيم فلسطين إلى دولة يهودية، عربية، القدس حيث سيكون تحت إدارة دولية، قد رحب اليهود بهذا القرار لكن لم ترحب به الدول العربية حيث طالبت بعدم تطبيق هذا القرار، قام الشعب الفلسطيني بالقيام بعدة حركات أهمها ثورة 1936 حيث كانت بقيادة الحاج أمين الحسيني مفتي القدس الشريف.

وقامت عدة حروب بين العرب وإسرائيل من أهمها: 1- حرب فلسطين 1948

وكان من أهم الأسباب التي أدت لقيام حرب فلسطين لعام 1948 هي نصرة وإنقاذ الشعب الفلسطيني من بطش اليهود إلى جانت مساندة الشعب الفلسطيني في إقامة حكومة وطنية على أرضه.

وإنتصرت القوات العربية في بداية الحرب لكن تقدمت أمريكا إلى مجلس الأمن بعمل هدنة لمدة شهر وبابفعل وافق مجلس الأمن علي، لكن لم تلتزم أمريكا بالهدنة وقامت بتقوية الجيش وشراء الاسلحة وبعد إنتهاء الهدنة تمكنت أمريكا من التفوق على القوات العربية مما أدي إلى هزيمتها، نتيجة للهزيمة إحتل اليهود جميع الأراضي الفلسطينية عدا:

قطاع غزة حيث كان تحت إدارة مصرية.

الضفة الغربية حيث كانت بها القوات الأردنية.

القدس قسم بين العرب واليهود.

وبعد إنتهاء حرب فلسطين تبعها بعد عدة سنوات قيام العدوان الثلاثي على مصر في أكتوبر عام 1956 حيث كان من أهم أسباب قيام العدوان عقد مصر إتفاق مع الإتحاد السوفيتي لتزويدها بالأسحلة والمعدات الحديثة، تأميم شركة قناة السويس وجعلها مصرية مما أضر بمصالح إنجلترا، مساندة مصر حركات التحرر الوطني بالجزائر ضد فرنسا مما إدي إلى إنضمام فرنسا إلى العدوان الثلاثي.

وفشل العدوان الثلاثي في السيطرة على مصر، ذلك بسبب:

1- مقاومة الجيش والشعب المصري القوية * وقوف الشعوب العربية مع مصر.
2- تهديد الاتحاد السوفيتي بالتدخل لوقف العدوان.
3-رفض امريكا استخدام القوة لحل النزاعات.                                                                                                                  4- تنديد الامم المتحدة بالعدوان.

نتائج العدوان:

انسحاب القوات الانجليزية والفرنسية من بور سعيد.
انسحاب القوات الاسرائيلية من قطاع غزة وسيناء.
وضعت قوات طوارئ دوليه بين مصر واسرائيل منذ.
ادركت الدول العربية الخطر الاسرائيل واطماعها في السيطرة على العالم العربى فقامت وحدة بين مصر وسوريا..

وبعدها حدث عدوان عام 1967 وهزمت فيه الدول العربية وإحتلت إسرائيل أراضي فلسطين، رفضت إسرائيل كل نداءت السلام بتسليم الأراضي المحتلة كما صممت مصر وسوريا على إزالة أثار الهزيمة مما أدي إلى قيام حرب أكتوبر.

الاستعداد للحرب على المستوي الداخلي والخارجي

1- تصفية الخلافات وتوحيد الصف العربى.
2- الاستفادة من كل الموارد والامكانيات العربية المتاحة.

1- رفع الرقابة على الصحف.                                                                                                                                             2- اصدار دستور 71 الدائم.
3- القضاء على مراكز القوى * الغاء الاجراءات المقيدة للحريات.
4- تجهيز الجيش وتسليحه بأحدث الأسلحة.

بدأت مصر وسوريا الهجوم في نفس اللحظة حيث قامو بضغط كبير على إسرائيل مما أدي إلى تحطيم خط بارليف في أقل من 6ساعات، رفع العلم المصري في الضفة الشرقية لقناة السويس، خوف الطائرات الإسرائيلية من الإقتراب من ضفة قناة السويس نتيجة شبكة الصواريخ المصرية.

وبعد حرب أكتوبر عام 1973 حدثت عدة مفاوضات بين مصر وإسرائيل من بينها إتفاقية كامب ديفيد الذي دعا فيها الرئيس الأمريكي جيمي كارتر الرئيس السادات وبيجين رئيس وزراء إسرائيل إلى إجتماع في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تم التوصل إلى إتفاق في إطار معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، إنسحبت إسرائيل من كافة أراضي العريش المصرية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد