شمال سيناء تعود للحياة من جديد

شمال سيناء، محافظة مصرية  تقع على الحدود الشمالية الشرقية  لمصر، تعد محافظة  شمال سيناء من المحافظات الحدودية التي تحظى بوضع خاص جدا ومميز أيضا، وكيف لا وهي البوابة الشرقية لمصر وتقع على الحدود بين مصر وفلسطين تلك البقعة المباركة الغالية.

شمال سيناء تعود للحياة من جديد

عاصمة شمال سيناء

مدينة العريش هي عاصمة شمال سيناء وأهم المدن فيها، يقطن بها أغلب سكان المحافظة وهي تعتبر الجزء الحضري من المحافظة، من أهم المدن أيضا بئر العبد ونخل والحسنة والشيخ زويد ورفح.

شمال سيناء تعود للحياة من جديد

 

عانت هذه المحافظة لسنوات كثيرة من التهميش والإقصاء عن باقي المحافظات المصرية، وهذا لعدة أسباب، منها بعد المسافة بينها وبين باقي المحافظات، فهي الجزء الوحيد من مصر الذي يقع في قارة آسيا، وأيضا بسبب الحالة الإقتصادية للبلاد وعدم القدرة على توفير الإمكانيات المادية لعمل تنمية حقيقية في المحافظة، ثم وقعت المحافظة تحت براثن الإرهاب الغاشم الذي راح ضحيته الكثير من شباب ورجال ونساء وأطفال المحافظة، والكثير من رجال الجيش والشرطة النبلاء الذين ضحوا بحياتهم من أجل القضاء على الإرهاب.

شمال سيناء تعود للحياة من جديد
                                                  اسماك بحيرة البردويل

في الآونة الأخيرة وبعد القضاء على الإرهاب وتطهير البلاد منه وعودة الحياة الطبيعية لسكان المحافظة، تجدد الأمل لتنمية حقيقية شاملة للمحافظة، وتعويض أهلها عن معاناتهم طوال الفترة الماضية، إهتمت الدولة بتجديد الطرق ومحاولة إجراء بعض الإصلاحات في شتى أنحاء المحافظة.

 

شمال سيناء تعود للحياة من جديد

 

أيضا إهتم الإعلام بتركيز الضوء على المحافظة  تزامنا مع قيام بعض الفنانين ومشاهير اليوتيوبرز  بزيارة  شمال سيناء وعمل دعاية سياحية لشواطئها الجميلة الساحرة التي تتميز بالنظافة  وصفاء بحرها، تتميز شمال سيناء بنقاء هواءها واحتفظت بالمركز الثاني على مستوى العالم بنقاء هواءها لعدة سنوات.

مدينة رفح تقع في شمال المحافظة وتتميز بأرضها الخصبة في الزراعة، وقد أطلق عليها سلة فاكهة مصر، ومن أشهر الفواكه الخوخ السيناوي.

توجد بشمال سيناء أشهر البحيرات المصرية، بحيرة البردويل حيث الإنتاج الوفير من أسماك البوري والدنيس وأيضا الجمبري التي تصدر للخارج.

أشهر الأكلات

تشتهر المحافظة بالكثير من الأكلات المختلفة، وأهمها اللصيمة وهي أكلة سيناوية أصيلة تصنع من مكونات بسيطة من البيئة وهي الطماطم والفلفل والعجر وهو صغير البطيخ ويضاف لهم الفطائر العرايشي اللذيذة.

يتسم أهل شمال سيناء بالطيبة والبساطة وإكرام الضيف.

 

اللصيمة العرايشي
اللصيمة العرايشي

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. اميمة يقول

    اجمل شاطئ فعلا وانقي هواء

    1. جيهان سلامة يقول

      ربنا يحفظها واهلها