شروط التعيين في الوظائف الحكومية وفقا لنصف قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016

قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 والذي تم نشره في الجريدة الرسمية في أول نوفمبر 2016 نظم طريقة التعيين في الوظائف الحكومية ووضع العديد من الشروط التي يجب توافرها في شاغلى الوظائف الحكومية وكذلك نظم طريقة التعيين والجهات المسئولة عن التعيين.

وقد جاء في نصف القانون بأن التعيين يكون من خلال مسابقتين سنوياً الأولى خلال شهر يناير والثانية خلال شهر يوليو من كل عام، ويشرف على المسابقتين الجهاز  المركزى للتنظيم والإدارة، حيث تقوم كل جهة حكومية بإرسال احتياجاتها من العاملين للجهاز، ويتولى الجهاز الاعلان عن هذه الوظائف والشروط اللازم توافرها في شاغلى هذه الوظائف، ويتم التقديم للمسابقة عن طريق شبكة الانترنت من خلال موقع بوابة الحكومة المصرية لمدة شهر كامل.

وقد حدد قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 في المادة 14 من القانون شروط التعيين بالوظائف الحكومية كالتإلى :-

– أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وتعامل الجنسيات العربية نفس معاملة الجنسية المصرية في الدول العربية التي تعامل المصريين بالمثل في شغل الوظائف الحكومية.

– أن يكون حسن السير والسلوك والسمعة، وأن لا يكون قد سبق الحكم عليه في أى عقوبة مقيدة للحريات أو في أى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يرد إليه اعتباره.

– أن لا يكون قد سبق فصله من الخدمة بأى حكم أو قرار تأديبى، ما لم يمضى على الحكم أو العقوبة 4 سنوات على الأقل.

– أن يكون المتقدم لائق طبياً وصحياً لشغل الوظيفة، وذلك بشهادة من المجلس الطبى المختص، وأن يستوفي المتقدم كافة الشروط الخاصة بشغل الوظيفة.

– أن لا يقل سن المتقدم لشغل الوظيفة عن 18 عام ميلادى، وأن يجتاز الاختبارات المقررة لشغل الوظيفة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد