ذكري وفاة الفنانة المصرية كريمة مختار

توفيت الفنانة المصرية، كريمة مختار، عن عمر يناهز 82، وذلك بعد صراع مع المرض.

 

ولدت الفنانة كريمة مختار، بمدينة سليم بمحافظة أسيوط عام 1934، وحصلت على بكالوريوس الفنون المسرحية.

 

وبدأت مشوارها الفني، من برنامج إذاعي كانت تقدمه للأطفال” بابا شارو” وكان ذلك في الخمسينيات، وقد منحها صوتها الجيد في الإذاعة إلى خوض الدراما الإذاعية.

 

وعرض عليها عدة أعمال سينمائية، ولكن رفضت أسرتها، وعندما تزوجت المخرج نور دمرداش جعلها تشارك في عدة أعمال سينمائية، وكان أول عمل لها فيلم ” ثمن الحرية”.

 

وقدمت كريمة مختار عدة اعمال سينمائية من بينها فيلم، المستحيل، ونحن لا نزرع الشوك، والظريف والشهم والطماع، ومضي قطار العمر، والحفيد، وأميرة حبي أنا، وبالوالدان إحساناً، وانقذوا هذه العائلة، ورجل فقد عقله، وتمضي الأيام، والشيطان يعظ، وإعدام طالب ثانوي، والليلة الموعودة، ويارب ولد، وسعد اليتيم، وإمراة مطلقة، واليتيم والذئاب، ومهمة صعبة، والفرح، وساعة ونص.

 

ومن أهم أعمالها الدرامية، مسلسل أغلال ناعمة، وأدهم وزينات و3 بنات، ونقطة نظام، ويتربي في عزو، والليلة الموعودة، والبخيل وأنا،  و زهرة وأزواجها الخمسة، والفرسان، والحارة، ومسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، والحاوي، وألف ليلة وليلة،  برديس، وفيها حاجة غلط، وأصيلة، والضباب، والقاهرة والناس، وذكريات بعيدة، وأشجان، وكيد الحموات، ودلع بنات.

 

وكما شاركت في مسرحية العيال كبرت.

 

وحصلت على عدة جوائز، منها جائزة أحسن ممثلة للعرض الأرضي، وحصلت على هذه الجائزة مرة آخري، وحصلت أيضاً على جائزة النقاد عن دورها في فيلم ومضي قطار العمر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد