خطوات استخراج أو تجديد بطاقة الرقم القومي من المنزل عبر الموقع الرسمي الإلكتروني لبوابة الحكومة المصرية

دعت وزارة الداخلية المصرية جميع المواطنين لسرعة تجديد بيانات البطاقة الشخصية “الرقم القومي”، كما أوضحت الداخلية أن تلك الإجراء يخص فقط حالات محددة وهي التي أصابها تغيير مما جعل بياناتها لا تتوافق مع البيانات المدونة ومن امثل تلك الحلالات “الزواج، الطلاق، تغيير محل الإقامة..وغيرها، ومن خلال موقعنا “نجوم مصرية” وعبر مقالنا سوف نقوم بإيضاح خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أو تجديد بياناتها عبر الانترنت من خلال الدخول على الموقع الرسمي وهو بوابة الحكومة الإلكترونية المصرية.

خطوات استخراج وتجديد بطاقة الرقم القومي

خطوات استخراج وتجديد بطاقة الرقم القومي

صلاحية بطاقات الرقم القومي.. ومدة السماح

وفي هذا السياق، فقد شددت الوزارة المعنية على أن هناك فترة سماح  يسمح للمواطن خلالها بالاستمرار في استعمال بطاقته المنتهية الصلاحية، مؤكدة أن الفترة هي ثلاثة أشهر كحد أقصى، وفي حال عدم قيام المواطن بتجديد بطاقته القومية بعد انتهاء فترة السماح هناك يتم توقيع عقوبات كما نصف عليها القانون المعمول به.

ومن خلال الأسطر القادمة سوف نوضح لكم خطوات تجديد البطاقة الشخصية، مع توضيح العقوبات المنصوص عليها والتي ستطبق على أي مخالف.

خطوات استخراج البطاقة القومية

ينبغي أولاً الدخول على الموقع الرسمي الإلكتروني لبوابة الحكومة المصرية من خلال هذا الرابط        https://cso.gov.eg/NetServices?ServiceId=9   وبعد ذلك يتم اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: الضغط على سلة الطلبات ومن ثم اختيار بطاقة الرقم القومي.

الخطوة الثانية: اختار نوع الاختيار الذي تريد القيام به سواء تجديد، بدل فاقد، أول مرة، تغيير بيانات، مع كتابة البيانات الشخصية الخاصة بمستخرج البطاقة ومنها:الاسم، اسم الأم، الوظيفة.

الخطوة الثالثة: كتابة بيانات مقدم الطلب مثل: الرقم القومي، البريد الإلكتروني، تليفون المنزل إن وجد، تليفون المحمول، عنوان المنزل، وغيرها من البيانات المطلوبة.

الخطوة الرابعة: اختيار طريقة الدفع، حيث تتوافر طرق متباينة ومنها الدفع عند الاستلام، أو الدفع الإلكتروني، وفي حال اختيار الدفع عن الاستلام سوف يتم توصيل البطاقة للمواطن عقب مرور مدة لا تتجاوز ال 72 ساعة.

والجدير بالذكر، أن هناك عدد من الأسباب التي دعت الحكومة المصرية إلى مناشدة المواطنين بسرعة تحديث البيانات الخاصة ببطاقات الرقم القومي الخاصة بهم، وكان من أبرز تلك الأسباب هي العلميات الإرهابية التي شهدتها البلاد، وخاصة وأن عناصر التخريب الإرهابية دائمة تعمل على تغيير محال الإقامة الخاصة بعناصرها هادفة تضليل السلطات المختصة.

لذا قامت وزارة الداخلية بإطلاق الخدمة الجديدة التي أتاحت فرصة تجديد أو استخراج بطاقات الرقم القومي من المنزل ومن خلال الإنترنت.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:

التعليقات مغلقة.