عشرة أعوام وعشرة أفلام سينمائية للفنانة فيروز ومالا تعرفه عن حياة الفنانة فيروز ومسيرتها الفنية

الفنانة فيروز
عشرة أعوام وعشرة أفلام سينمائية للفنانة فيروز ارتين كالفيان المولودة بالقاهرة ولكنها فتاة لأسرة أرمانية وبيت فني تم اكتشافها صدفة في إحدى الأمسيات الفنية في احد المنازل وهي ترقص وتغني على أنغام الكمان والذي لفت انتباه الجميل انها فنانة حقيقية فقام صديق والدها الفنان لياس مؤدب والذي لحن لها منولوج لتغنيه وتأدية بمفردها وقد أصطحبها معه للمشاركة في مسابقة مواهب في ملهى الأوبيرج الذي كان دائما يأتي إليه الملك فاروق.
وقد حصلت على مكافأة مادية وهي الأولي في حياتها من الملك فاروق والمكافأة خمسون جنيه وقد تهافت عليها المنتجين والمخرجين السينمائيين ومن بينهم الفنان المخرج أنور وجدي الذي وقع معها مع والدها عقد احتكار  .
وقد قام أنور وجدي بإحضار مشاهير الغناء والرقص لفيروز لتدريبها ومن ثم قامت بتقديم أول بطولة لها في فيلم (ياسمين) وقد كانت مغامرة رائعة من أنور وجدي للقيام بهذا الفيلم الذي تكون بطلته طفلة وهذا كان يعتبر أول فيلم يقدم بهذا الشكل.
وقد نجحت المغامرة وقامت فيروز بتقديم 3 أفلام آخرى (فيروز هانم، صورة الزفاف، دهب)وجميعها مع الفنان القدير الراحل أنور وجدي وفي السادسة عشر من عمرها رفض والدها تجديد عقد الاحتكار مع المخرج أنور وجدي وأنتج لها والدها بنفسه فيلم الحرمان ثم توقفت الفنانة فيروز عن التمثيل حوالي 3 سنوات بعد هذا الفيلم ثم فدمت 3 أفلام وهي فتاة بعمر 20 عام ولكن لم تحقق نجاحا فقررت أن تتوقف عن التمثيل تاركة صورة الطفلة المعجزة الموهوبة في أذهان الجمهور.
وقد تزوجت من الكاتب بدر الدين جمجوم وأنجبوا أيمن وإيمان وقد كان أخر تكريم لها في مهرجان السينما لعام 2001 بحضور شقيقتها نيلي والعديد من الفنانين..

وفاة الفنانة فيروز ومالا تعرفه عن حياتها

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد