عاجل وبالصور| الأقمار الصناعية تفجٌر مفاجأة خطيرة ولأول مرة بخصوص سد النهضة الأثيوبي!

سد النهضة، قال “ديسالين” رئيس الوزراء الإثيوبي، بأنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من سد النهضة الأثيوبي خلال أسابيع قليلة من شهر يوليو، مضيفا بأنه سيتم تخزين المياه  للاستفادة من التوربينات في توليد الكهرباء.

سد النهضة

ومن جانبه – كشفت الأقمار الصناعية مفاجأة خطيرة جداً وراء افتتاح السد، بأن عرض مياه نهر النيل اصبح أكبر داخل أثيوبيا عكس ما كان سابقا، ومعنى ذلك أنه سيتم تكوين بحيرة سد النهضة، حسبما أشار الدكتور عباس الشرافي رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية بإحدى التصريحات الصحفية.

وتكوين بحيرة سد النهضة تعتبر مخالفة لمبادئ الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي ديسالين، خلال الاتفاقية التي وقعت في العاصمة السودانية الخرطوم عام 2014.

تنصف الاتفاقية من المادة الخامسة على التزام أثيوبيا بعدم الشروع في تخزين المياه إلا بعد موافقة دولتي مصر والسودان.

وفي سياق متصل، قال الدكتور علاء النهري نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، بأن القمر الصناعي “land sat 8” حصر المساحة الحقيقية للسد وبلغت 2408 كم مربع، في حين أن أثيوبيا أعلنت أن مساحة سد النهضة 1800 كم مربع.

وأضاف النهري، بأنه تبعا للمساحة الحقيقية للبحيرة – اتضح أن السعة التخزينية للسد 96.320 مليار متر مكعب، وليس كما قالت أثيوبيا بانها لم تتعد 76 مليار متر مكعب.

  • عاجل وبالصورة| رجل أعمال يفجّر مفاجأة عن النسب الحقيقي للسيسي


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد