جوجل يرسل تحية على محرك البحث إلى أليفة رفعت.. من هي؟

احتفل محرك البحث جوجل هذا السبت، بذكرى ميلاد الكاتبة الراحلة المصرية أليفة رفعت، المشهورة بقصصها الكثيرة  و ذات الجرأة العالية.

الكاتبة المصرية ألفية رفعت

ونشر محرك البحث جوجل على واجهة الصفحة الرئيسية له الخاص  بالمنطقة العربية رسما للكاتبة المصرية ألفية رفعت وهي تحمل القلم.

وولدت الكاتبة المصرية أليفة رفعت في الـ5 من يونيو عام 1930 في العاصمة المصرية القاهرة كما أن اسمها الحقيقي هو فاطمة عبد الله رفعت.

و لقبت بأميرة أدب الاحتجاج نظرا إلى أن قصصها القصيرة التي تحدت التقاليد الاجتماعية المفروضة على المعارك العاطفية والعلاقات الأنثوية والجنس وعكست حياة المرأة الريفية في مصر.

وكتبت أليفة رفعت قصتها الأولى عن القرية التي تزورها هي وأسرتها في فصل الصيف، ولم يتجاوز عمرها في ذلك الوقت 9 سنوات.

و رغم أن شقيقتها الكبرى وبختها على تلك الكتابة، إلا أن الكاتبة المصرية  ألفية رفعت بقيت متمسكة بأحلامها وواصلت الكتابة، والتحقت بجامعة القاهرة من أجل لدراسة اللغة الإنجليزية في نهاية الأربعينيات، رغم أن عائلتها رفضت هذه الفكرة في البداية.

وبين عامي 1955 و1965 قامت الكاتبة المصرية بنشر أعمالها تحت اسم مستعار.

ولم يكن شقيقتها الشخص الوحيد الذي حاول إسكاتها ورفض أعمالها، كما أن زوجها امتنع عن مساعدتها ورفض لأكثر من 10 أعوام السماح لها بنشر أعمالها.

و مع بداية السبعينيات، بدأت الكاتبة المصرية أليفة رفعت في كتابة القصص مرة أخرى، وفي عام 1983 بالضبط قامت  بنشر مجموعة من القصص تحت عنوان المنظر البعيد للمئذنة، تحتوي على 15 قصة خيالية تطرقت لموضوعات محرمة.

كما أنها قامت بترجمة أعملها إلى عدة لغات أجنبية، من بينها الإنجليزية والهولندية والألمانية والسويدية، وساهمت القصة المشهورة للكاتبة المصرية “عالمي المجهول” في الوصول إلى العالمية.

وتوفيت ألفية رفعت في 4 يناير سنة 1996 في العاصمة المصرية القاهرة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد