وزيرة الصحة تكشف ثمن جرعة لقاح كورونا ومجانا لغير القادرين

صرحت وزيرة الصحة هالة زايد مؤكدة على أن دفعات إضافية من لقاح فيروس كورونا سوف يتم استلامها الأسبوع المقبل، وأوضحت قائلة: “ولكن مش هقدر أعلن عن عددها لحين وصولها.. إحنا دفعنا فلوسها والدفعات هتيجي”، وفي حديثها في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي عبر قناة on في برنامج “كلمة أخيرة”، مشيرة إلى ثمن جرعة لقاح كورونا التي لن تتخطى الـ100 جنيه للجرعة والغير قادرين مجانًا.

وزيرة الصحة تكشف ثمن جرعة لقاح كورونا ومجانا لغير القادرين

لقاح كورونا

وزيرة الصحة تكشف ثمن جرعة لقاح كورونا ومجانا لغير القادرين
وزيرة الصحة تكشف ثمن جرعة لقاح كورونا ومجانا لغير القادرين

تعاقدات لـ100 مليون جرعة

وتابعت زايد في مداخلتها الهاتفية قائلة: “عملنا تعاقدات لـ100 مليون جرعة للقاح كورونا.. وبرنامج التوريد بيقول وصول كل الجرعات على فترات زمنية ليست بعيدة”، مشيرة إلى أن مصر تعتبر أول دولة إفريقية تحصل على لقاح كورونا وأول دولة في القارة قامت بتطعيم مواطنيها به، وتابعت موضحة: “كل دفعة تأتى إلينا من لقاح كورونا يتم تحليلها بطريقة معينة على 4 تجارب في مصر، قبل أن يتم الإفراج عنها وهذه العملية لن تستغرق وقت طويل”.

ثمن الجرعة 100 جنيه ولغير القادرين مجانًا

وأوضحت زايد لجهة ثمن الجرعة من اللقاح بقولها: “الأطقم الطبية وغير القادرين سيحصلون على اللقاح مجانا، لأن الأطباء أول الناس المعرضين لخطر الفيروس، أما غير القادرين فنعرفهم تمامًا بمجرد دخول الرقم القومى على السيستم.. أما باقى المواطنين سيدفعون رسوم بسيطة مقابل تلقى اللقاح، ولن تتخطى 100 جنيه للجرعة”.

وأضافت زايد قائلة: “غير القادرين من المواطنين غير المسجلين على تكافل وكرامة، يمكنهم عمل نموذج اجتماعى في المستشفى لطلب تلقى اللقاح مجانا وسيتم توفيره لهم.. لن يكون العائق المالى عائق أمام أي مواطن في تلقى اللقاح”، وأشارت إلى أنه لن يتم تطعيم من هم أقل من 18 عامًا وكذلك السيدات الحوامل، وذلك إلى حين تثبت التجارب عكس ذلك.

موعد بدء تطعيم كبار السن

وعن موعد البدء في تطعيم كبار السن بعد الاطقم الطبية قالت وزيرة الصحة:  “ابتداءً من نصف الشهر المقبل سنعلن عن تطعيم كبار السن.. لقاح أسترازينيكا وسينوفاك الصينى وسبوتنيك الروسى اقتربوا من الحصول على موافقة الطوارئ”.

وأشارت إلى أن مصر ستحصل على 20% من احتياجاتها من لقاح كورونا من شركة “جافى” ويمكن أن تصل النسبة إلى 40 مليون جرعة، وأردفت بالقول: “الأسبوع المقبل لو جالنا شحنة من لقاح أسترازينيكا هنبدأ في إعطاء اللقاح للمواطنين.. نحن لم ولن نسجل أى لقاح نحصل عليه بدون التأكد من مأمونيته وفعالياته ثم يأخذ موافقة الطوارئ”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد