تفاصيل مبادرة التموين لحل أزمة ارتفاع أسعار الذهب في مصر

في الآونة الأخيرة، شهدت مصر زيادة ملحوظة في أسعار الذهب، وذلك نتيجة لارتفاع الطلب عليه في السوق المصرية. يُعتبر الذهب من المعادن الثمينة التي تحظى بشعبية كبيرة بين المستثمرين والمستهلكين على حد سواء. وعلى مر العصور، كان الذهب يُعتبر ملاذًا آمنًا للمستثمرين خلال فترات الاضطرابات الاقتصادية والسياسية، فهو يعتبر متجر قيمة قادر على الحفاظ على قوته الشرائية على المدى الطويل.

تفاصيل مبادرة التموين لحل أزمة ارتفاع أسعار الذهب في مصر

وزارة التموين تشرح تفاصيل المبادرة لـ حل أزمة ارتفاع اسعار المشغولات الذهبية

قال الدكتور ناجي فرج، مستشار التموين لشؤون الذهب، في اتصال هاتفي ببرنامج «الحكاية» لـ عمرو أديب، على فضائية «إم بي سي مصر»، أمس الأحد، إن المقترح الذي تقدمت به وزارة التموين، والوزير الأستاذ الدكتور علي المصلحي، وزير التموين، وجد عجز أو فجوة في الذهب الموجود في السوق المصري فيرغب في إنشاء آلية لزيادة المتاح المعروض من الذهب لكي تستقر الأسعار ولكي يكون السوق أكثر استقرارًا.

وأضاف قائلًا إن السوق المتخصص في الذهب يرتفع فجأة بمقدار 50 إلى 100 جنيه وهذا مزعج للعاملين في القطاع وخارج القطاع، لذلك مبادرة وزارة التموين سلسة تتمحور على أنه أي قادم في الموانئ والمطارات المصرية له حد اعفاء من «100 إلى 150 جرام» من الرسوم.

التموين: الدولة ترغب في زيادة كمية الذهب لأنه مساوي لقيمة الدولار

وأوضح مستشار التموين لشؤون الذهب، أنه كلما تم تسهيل الأمر كلما كان له مردود على الأسواق وعلى كمية الذهب. فالدولة ترغب في زيادة كمية الذهب في مصر. وهذا سيحل مشكلة الأزمة الدولارية لأن الذهب يساوي دولار فالوفرة الذهبية تساوي الوفرة الدولارية.

كم الوزن التقريبي لـ حد الاعفاء من الذهب للدخول من المطارات والموانئ المصرية في المبادرة؟

 

وأشار إلى أنه تقريبًا 3 سبائك ذهبية كل سبيكة منها 50 جرام ستعفى من الرسوم في المبادرة، موضحًا أنه سيكون له مردود جيد جدًا للفرد. وأكد على أن الدولة لا تستطيع التحكم في سعر سلعة بقوة لأنه كلما ازدادت كمية السلعة أكبر كلما وصل السوق المصري إلى ارتياح.

لماذا يعتبر الذهب ملاذًا آمنًا للادخار ؟

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الذهب أيضًا وسيلة للحماية من التضخم والتقلبات الاقتصادية. في فترات عدم الاستقرار الاقتصادي، يتجه المستثمرون والأفراد إلى شراء الذهب كوسيلة للحفاظ على قيمة أموالهم وتجنب الخسائر المحتملة. هذا الطلب المتزايد على الذهب كملاذ آمن يدفع الأسعار إلى الارتفاع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد