تفاصيل اختلاس مليار دولار من أموال شركة “تراي أوشن” للبترول وتهريبها للدوحة

أصدر المستشار نبيل صادق النائب العام أمر بإحالة محمد محفوظ الآنصاري العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة شركة “تراي أوشن” للبترول واثنين آخرين لمحكمة الجنايات وذلك بتهمة اختلاس ما يقرب من مليار دولار من الشركة وتهريبها للدوحة ودول أخرى، وقد باشرت نيابة الأموال العامة التحقيق في القضية المعروفة إعلامياً باسم “فساد المليار دولار” من شركة “تراي أوشن للبترول وذلك برئاسة المستشار محمد البرلسي المحامي العام الأول.

وقد ثبت لنيابة الأموال العامة قيام المتهم الأول محمد محفوظ الآنصاري بتحول عدة مبالغ من حسابات شركة OCS ببنك عودة بسويسرا وبنك قطر الوطني بالدوحة بإجمالي 9.5 مليون دولار وقد استولى المتهم على هذه الأموال لنفسه، وقام المتهم الثاني بتحويل عدة مبالغ لحساب شركة MH للتجارة والتوريدات المحدودة التي يمتلكها ببنك قطر الوطني بالقاهرة والدوحة، وبنك عودة بالقاهرة وبالدوحة وحصل على مبلغ 4 مليون و272 دولار، كذلك تحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصي ببنك قطر الوطني بالدوحة بإجمال 4 مليون و453 دولار واستولى على هذه الأموال لنفسه وأسفرت التحريات عن قيام المتهمين بغسل الأموال التي حصلوا عليها من خلال نشاطهم الإجرامي.

كما ثبت قيام محمد محفوظ الآنصاري نائب رئيس شركة “تراي أوشن” وكذلك المدير المالي “م. ف.ح” بتحويل مبلغ 18 مليون دولار من حسابات الشرطة لبنك قطر الوطني فرع الدوحة، وبنك المشرق فرع دبى، والبنك العربي الأفريقي فرع دبي، وبنك مصر فرع دبي إلى ثلاث جهات دون وجه حق ودون وجود معاملات فيما بينهم حيث تم تحويل مبلغ 9.5 مليون دولار من حسابات شركة OCS المملوكة لشركة “تراي أوشن” لحسابات المدعو “م. م. أ”، وتحويل ما يقرب من 4.5 مليون دولار لحسابات المدعو “م.ف. ح” المدير المالي لشركة “تراي أوشن” ومدير عام شركة OCS، وتحويل ما يقرب من 4.5 مليون دولار لحسابات شركة MN للتجارة والهوائيات المحدودة المملوكة للمدعو “م. ف. ح”.

وقد تقدم البنك التجاري الدولي بمستندات تؤكد بأن البنك مساهم في نسبة 15% من رأسمال شركة “تراي أوشن” وتبين قيام المهمين بالاستيلاء على أموال تلك الشركة بمبالغ تصل إلى حوإلى 950 مليون دولار وذلك في الفترة من 25 مايو 2011 وحتى 29 أكتوبر 2015 بالتلاعب في حسابات الشركة وذلك بحذف إيداعات بنكية تخص حسابات البنوك وتحويلها للحسابات البنكية الخاصة بالمتهمين لبنوك قطرية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

4 تعليقات
  1. اسامة يقول

    على فكرة ده نتيجة طبيعية لقانون التصالح
    يعنى ان المجرمين دول بدل ما يتسجنوا حيحصل الاتى : المحامى الخاص بكل متهم يقدم المبلغ المسروق ويتم التصالح فى القضية ويطلعوا احرار من السجن ولا كأنهم عملوا حاجة بالعكس حيتمتعوا بالفلوس اللى سرقوها قبل القضية دى وده اكيد ملايين ولكن لم تعرف . يبقى ده يشجع الحرامية انهم يسرقوا واخرها انهم لو اتمسكوا فى مرة من المرات يدفعوا بس الفلوس اللى اتعرفت انما السرقات التى قبلها كل سنة وانتم طيبين
    حسبى الله ونعم الوكيل فى اللصوص ومن يقنن لهم السرقات

  2. غير معروف يقول

    البلد دي من غير اصحاب عندما يغتلس احد الموظفين مليار دولار ويهربها للخارج والمسئولين نايمين في العسل نوم وبعد ذلك نقول احنا دوله فقيرة عندما يغتلس موظف مليار دولار يبا الدولة فيها كام مليار