تشويه لأرزاق الفلاحين.. الزراعة تحسم الجدل بشأن وجود ديدان في الجوافة

رد الدكتور محمد على فهيم مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية من شائعات حول إصابة محصول الجوافة هذا العام بالديدان وتضرر المحصول بشكل عام، حيث أكد أن كل ما يثار مجرد شائعات لا ترقى إلى حقائق ولكنها تهدر تعب وجهد الفلاح.

وأضاف مستشار وزير الزراعة في مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن على قناة الحدث اليوم مع الإعلامي سيد علي، أن محصول الجوافة زي الفل، مشيراً إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا وراء انتشار شائعة وجود ديدان في محصول الجوافة ولا أساس لها من الصحة.

وقال فهيم،  أن أي محصول قد يتعرض لحدوث مشكلة ولكن لا تصل إلى حد الظاهرة، فمحصول الجوافة سليم ولا يوجد أي أزمة مثلما وصفتها السوشيال ميديا، مشيرا إلى أنه سبق وقد انتشرت شائعات وأخبار غير دقيقة عن محاصيل زراعية مثل تضرر محصول البطيح والخوخ من قبل بانتشار الهرمونات والديدان على غير الواقع، وأكد أن وجود بعض الحالات لا يعني بالضرورة أن كل المحصول قد تضرر.

خيانة وشهادة زور

واعتبر مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن كل ما ينشر أخبار ليس متأكداً منها يعتبر مثل شاهد الزور، مضيفاً: “دي خيانة لتعب الناس اللي تعبت على محصولها، الجوافة المصرية كويسة، ومشاركة الناس هذه الشائعات بمثابة شهادة زور، تشوه أرزاق وتعب الناس”.

وأشار فيهم إلى أن من الوارد تظهر مشكلات على بعض المحاصيل الزراعية وتضرر بعضها، ولكن تنتج سنويا آلاف الأطنان من محصول الجوافة، مضيفا “أن المزارع طافح الدم طول السنة جنب الشجر وبيراعيه ويرويه ويسمده ويحصده، ويجلس إلى جوار شجر الجوافة لمدة 20 يوميا لجنيه، ولا يجب أن نهدر تعب هؤلاء المزارعين بسبب الشائعات التي يشاركها البعض”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد