ترى ما هي حكاية فوازير رمضان؟ متى بدأت وكيف وصلت إلى نيللي وشريهان- شاهد فزورة شريهان “المحفظة”

بدأت قصة #فوازير_رمضان في #الإذاعة_المصرية، عندما نشرت مجلة الإذاعة خبر اتفاق الإعلامية اللامعة #آمال_فهمي مع #الصحفي_مفيد فوزي على تقديم فوازير في #شهر_رمضان، كل يوم فزورة جديدة تذاع بعد الإفطار على البرنامج العام، على أن تقوم #مجلة_الإذاعة بنشر الفوازير في عددها الأسبوعي.

فوازير رمضان

فوازير ألف ليلة وليلة

كانت الفوازير من أجل التسلية، ولكنها تحمل في طياتها الكثير من المعلومات المفيدة والتثقيف، وقد ارتبطت جماهير الإذاعة في ذلك الوقت ارتباطا كبيرا بها.

فوازير رمضان
آمال فهمي

لمحات عن فوازير رمضان القديمة

ذكرت الإعلامية القديرة آمال فهمي في أحد التصريحات القديمة، أن كتابة الفوازير كانت من احتكار الشاعر الكبير #بيرم_التونسي لمدة 4 سنوات كاملة، وكانت تكتب في صورة أشعار وأزجال بيرم التونسي القريبة من قلوب الجماهير مما أضاف عليها المزيد من خفة الظل والقيمة الفنية الكبيرة.

بعد وفاة الشاعر الكبير بيرم آلتونسي تولى مفيد فوزي كتابة الفوازير.

فوازير رمضان
بيرم التونسي

 

وبالعودة لتاريخ البداية يعتقد أنها بدأت في خمسينات القرن الماضي، وتناوب تقديم الفوازير الإعلاميتان #آمال_فهمي، و#سامية_صادق في الإذاعة بأصواتهما الجذابة المتميزة، والتي كثيرا ما ارتبط بها المستمعون.

أقرأ أيضا

أغنية اهو جه يا أولاد

الصورة التي كانت عليها الفوازير

كانت الحلقة تتضمن بعض المعلومات التاريخية، أو من التراث المجتمعي، وفي النهاية يتم طرح سؤال الحلقة، والذي ورد بطبيعة الحال في سياق الحلقة.

وكان على المستمعين الاحتفاظ بإجابات الأسئلة كاملة خلال شهر رمضان إجابة 30 سؤال، ويتم إرسالهم بالبريد العادي على عنوان إذاعة القاهرة (5 شارع الشريفين).

ومن تفوته حلقة من الحلقات سوف يجدها منشورة في مجلة الإذاعة.

تفاعل مجتمعي مع الفوازير

أحدثت فوازير رمضان الإذاعية تفاعلا رائعا بين المستمعين، حيث كانوا يتبادلون الإجابات، ويتعاونون في حل الفوازير، فيتم التواصل بين الأصدقاء والأقارب يتناقشون في حل الفزورة.

فوازير رمضان على التليفزيون

فوازير رمضان
فوازير رمضان

 

بعد النجاح الساحق لفوازير رمضان في الإذاعة، انتقلت الفكرة لتنفذ في التليفزيون بعد انطلاقه في عام 1961، بينما بدأت فكرة تقديمها في صورتها الاستعراضية في عام 1967، عندما قدمها #ثلاثي_أضواء_المسرح (# سمير_غانم، #جورج_سيدهم، و#الضيف_أحمد)، ومن إخراج أحمد سالم.

الفنانة #نيللي تقدم فوازير رمضان

فوازير رمضان
فوازير نيللي

 

بدأت الفنانة نيللي مرحلة جديدة في تقديم فوازير رمضان بصورتها الاستعراضية المبتكرة في عام 1975، من إخراج مخرج الاستعراضات الأول #فهمي_عبد الحميد، وتوالى تقديم فوازير نيللي في كل شهر رمضان حتى عام 1981. وحققت نجاحا جماهيريا ساحقا، وارتبط بها الصغار والكبار.

اقرأ أيضا

أغنية وحوي يا وحوي

 

سمير غانم يدخل على خط الفوازير بشخصية “#فطوطة”

قرر المخرج فهمي عبد الحميد في عام 1982، أن يعيد النظر في شكل الفزورة، وأن يبتكر شخصية جديدة، فظهرت شخصية “#فطوطة”، التي قدمها #سمير_غانم، وأحدثت دويا كبيرا بين اوساط المشاهدين، حيث ارتبط الصغار والكبار بشخصية “فطوطة” المرحة والمسلية، وتابعوها بشغف كبير.

استمرت فوازير “فطوطة” ثلاث مواسم متتالية،  حتى عام 1984.

#شريهان وفوازير رمضان

فوازير رمضان
فوازير شيريهان

 

دخلت شريهان على خط فوازير رمضان في عام 1985، لتكمل مسيرة نيللي في الاستعراضات الرائعة، من خلال فوازير ألف ليلة وليلة، حتى عام 1988.

نجوم متنوعة في عالم فوازير رمضان

تتابع النجوم بعد ذلك في تقديم الفوازير، حيث شارك كل من #يحي_الفخراني مع #هالة_فؤاد، ثم #شرين_رضا مع #مدحت_صالح، في سنوات متتابعة.

عودة نيللي للفوازير

في عام 1990 كانت عودة نيللي للفوازير مع فوازير “عالم ورق” من إخراج فهمي عبد الحميد، لكن وافته المنية قبل إتمامها، وأكملها أخوه ومساعده المخرج جمال عبد الحميد.

توالت فوازير نيللي في عدة مواسم متتالية قدمت فيها فوازير (صندوق الدنيا، أم العريف، الدنيا لعبة، وزي النهاردة).

محاولات لم يكتب لها النجاح

بعد ابتعاد أساطير الفوازير نيللي وشريهان عن الساحة، قامت بعض المحاولات لإحياء فوازير رمضان بوجوه جديدة لكن لم يكتب لها النجاح، لتتوقف تماما منذ عام 1997.

فوازير نيللي “المحفظة”

https://www.youtube.com/watch?v=FTgzqUcCSQo


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد