تربية البط في مصر مشروع قد يجعلك مليونيرا

بدأت وزارة الزراعة في مصر في الوقت الأخير في إعطاء الاهتمام لبعض الأنشطة الاقتصادية التي ينطبق عليها الوصف «الاقتصاد المنسي»، وذلك من أجل تحقيق التطور في هذه الأنشطة من أجل زيادة الدخل القومي، ومن هذه الأنشطة المهمة هو نشاط تربية الطيور المائية والتي على رأسها البط، والذي يمكن لتربيته أن تدر ملايين الجنيهات للذين  يعملون في هذا المجال، وذلك وفقا لما قاله مسؤول حكومي إلى موقع “اقتصاد سكاي نيوز عربية”.

و في الوقت الحالي في مصر فإن سعر صغار البط لا يتعدى الدولارين للواحدة وحتى أغلى الأنواع.

وأما البطة الكبيرة بعد التسمين، فقد يصل وزنها لنحو ٥ كيلو جرام من اللحم، علما بأن كل كيلو جرام يبلغ سعره ما يقارب 3 دولارات، كما أن بيضة البط يبلغ سعرها حوالي ربع دولار في مصر.

ومن جانبه، فقد قال «الدكتور أيمن رجب» أستاذ تربية البط في قسم البحوث عن الطيور المائية في وزارة الزراعة، أن تربية البط يعتبر من المشاريع المتوسطة التي تساهم بشكل كبير في حل مشكلة البطالة، كما ان لها فوائد كثيرة منها ما هو اجتماعي ومنها ما هو اقتصادي.

كما وضح الدكتور أيمن في تصريحاته إلى موقع “اقتصاد سكاي نيوز عربية” أنه بالرغم من تنوع مصادر البروتين وارتفاع سعره في الوقت الحالي بسبب زيادة سعر العلف بسبب الأحوال الاقتصادية غير المستقرة في العالم كله، إلا أن إنتاج الطيور المائية وخصوصا (البط) لم ينال الاهتمام الكافي من حيث جوانب إنتاجه المختلفة، والذي شكل وتسبب في وجود فجوة غذائية في البروتين الحيواني.

وتابع أنه برغم التصور الموجود عند الناس أن تربية البط لا تصلح إلا في الأماكن الريفية، إلا أنه في الواقع يمكن تربيته في كافة الأماكن سواء الأماكن الحضرية أو الأماكن الريفية، وذلك لسهولة تربيته ولقلة حاجته إلى الرعاية والاهتمام وأيضا لإمكانية تغذيته على مواد علف رخيصة الثمن أو الرعي في الأماكن الزراعية أو  على حواف الترع، كما أنه كمشروع اقتصادي قد يدر دخلا ماليا كبيرا لمن يفكر في الاستثمار به.

كما أكد على أن تربية البط سواء كانت بهدف إنتاج اللحم أو إنتاج البيض أو حتى للزينة هو مشروع مربح جدا، وقد يحول صاحب المشروع هذا إلى مليونير، حيث أنه من الممكن أن يقوم بتأسيس وتشغيل مزرعة لإنتاج البط في فتره قصيرة، كما يمكن عمل هذا المشروع على أنماط مختلفة.

ووضح أنه يوجد هناك مشروع لتسمين البط من أجل إنتاج اللحم من البط “المسكوفي”  أو “السوداني” أو “المولار”، وكذلك مشروع إنتاج بيض البط من البط الدمياطي والبيكيني والكامبل وكذلك العداء الهندي، وقد يتم التوسع في هذا المشروع في حالة إن توافرت ماكينة للتفريغ وتوافر مفقس يقوم بإنتاج وتفريخ الكتاكيت لكي يرفع درجة المشروع حتى يصل إلى عملية التحضين ثم التسمين للكتاكيت الناتجة، وبهذه الطريقة يصبح هذا المشروع مشروعا متكاملا ويكون له عدة نواحي إنتاجية مربحة للغاية.

اشتراطات لتربية البط

قال أيمن رجب أن هناك عدة اشتراطات يجب مراعاتها عند تربية البط، منها أن يكون هناك تقارب في عمر الطيور خصوصا لو كان الهدف هو تسويقه مذبوحاً خلال فترة التسمين، وعند تسويق البط حيا يفضل تسمينه على دفعات وفقا لاحتياجات السوق، من أجل استمرارية العملية الإنتاجية، خصوصا في أوقات الاعياد والمناسبات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد