بعد وفاة جيهان..أسرار لا تعرفها عن عائلة السادات

سلطت وفاة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، في الأيام الماضية،أثر صراع طويل مع المرض، الضوء من جديد على أسرة الرئيس وأولاده، لاسيما من زوجته الأولي، التي لا يعرف عنهم الكثير، كذلك أبناؤه من “جيهان” ومكان إقامتهم، حيث تزخر حياة الرئيس الراحل، بطل الحرب والسلام، كما يطلق عليه، بالكثير من الأسرار، وهو ما نرصده في السطور التالية.

وتخرج محمد أنور السادات، مواليد ديسمبر من عام 1918، وابن محافظة المنوفية، من الكلية الحربية في عام 1938، لينضم بعد ذلك إلى حركة الضباط الأحرار ويتقلد العديد من المناصب إلى أن عين نائب الرئيس عام 1969، في عهد الراحل جمال عبد الناصر، ثم أصبح رئيسا للبلاد بشكل رسمي في أكتوبر 1970، ليتم  اغتياله في حادث المنصة الشهير عام 1981 .

جيهان السادات

زوجات أنور السادات

في بداية حياته، تزوج الرئيس الراحل، من سيدة تدعي إقبال ماضي، التي رحلت عن عالمنا في عام 2010، أثر جلطة قلبية، فهي من مواليد المنوفية، تزوجت وهي في العشرينات لتنهي حياته الزوجية مع “السادات” بعد 9 أعوام، لتنجب منه أولادها الثلاث: كاميليا ورقية وراوية.

بعدها تزوج جيهان السادات، المصرية لأم بريطانية، التي عاصرته إلى أن أصبح رئيسيًا للبلاد، وانجبت منه لبني ونهي وجمال وجيهان الصغيرة، حتى توفت العام الجاري بعد صراع مع المرض.

أولاد السادات

وكما أشارنا سابقًا، فلدي الرئيس الراحل أبناء من زوجته الأولي،إقبال ماضي، التي عاشت وماتت في صمت، وهما كالآتي:

رقية السادات: هي تعتبر كبري بنات الرئيس الراحل، فهي ولدت عام 1941، تزوجت وهي في الـ 17 من عمرها، لطبيب تحاليل يدعي أمين عفيفي، وأنجبنت منه ثلاثة أبناء، وهي تعمل كاتبة ومؤلفة، حيث طرحت كتاب باسم “ابنته”، تحكي فيه الكثير من التفاصيل في حياة الرئيس “السادات”، وهي مقيمة في القاهرة.

راوية السادات: هي الابنة الثانية للرئيس الراحل من زوجته الأولي، فهي من مواليد محافظة المنوفية عام 1946، ولكنها لم تعمل كأختها الكبري، وتزوجت وهي صغيرة أيضًا ولكن زيجتها لم تكتمل، للتزوج مرة أخرى من اللواء جلال جمعة، وتنجب منه ولدين محمد وسامح، وهي تقيم في القاهرة أيضًا.

كاميليا السادات: هي الابنة الصغري للرئيس الراحل، والتي توفت منذ ثلاثة أعوام، فهي تزوجت في سن أصغر من أخواتها ايضًا لكن زيجتها لم تكتمل لتنفصل عن زوجها بعد عشرة أعوام، لتعيش مع ابنتها وتربيها لوحدها، حيث عملت على أكمال دراستها وسافرت الي الولايات المتحدة لتكمل دراساتها العليا، كما أنشأت مركز “السادات” للسلام، ثم عادت بعد ذلك لتعيش وحيدة في شقتها في منطقة المعادي حتى توفت.

أولاد جيهان

أما أولاد الرئيس الراحل من السيدة جيهان السادات، فكان لهم نصيب الأسد من الظهور إعلاميًا، فهم كالآتي:

لبني السادات:هي البنت الكبري لجيهان السادات، ولدت عام 1950،حيث تزوجت في سن صغير كباقي أخواتها من نجل وزير التعليم الأسبق في حكومة مصطفي النحاس، عبد الغفار باشا، لتنجب منها ابنتها الوحيدة “لبني” بعد سنوات من زواجها، وهي مقيمة في القاهرة ولا تعمل حتى الآن.

نهي السادات: هي الابنة الثانية لجيهان السادات، ولدت عام 1953، وتزوجت في عمر صغير أيضًا من نجل رئيس مجلس الشعب، حسن سيد مرعي، وأنجبت منه أربعة أبناء هم: شريف وجيهان وحسن وسارة، وهي مقيمة بالقاهر ولا تعمل كأختها الكبري.

جمال السادات: سمي نسبة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وهو الأبن الذكر الوحيد لـ”السادات”، ولد عام 1956، وتخرج في جامعة القاهرة قسم كيمياء، لكنه عمل في التجارة والأعمال الحرة إلى أن أصبح رئيس مجلس إدارة شركة اتصالات مصر، وتزوج مرتين ولم ينجب زواجه سوي عن ابنه الوحيد “أنور”.

جيهان السادات: الابنة الصغري لـ جيهان السادات، تزوجت في عمر صغير من محمود عثمان،نجل وزير الإسكان الأسبق، وهي تقيم في القاهرة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد