بحث عن نصر حرب 6 أكتوبر 1973 جاهز للطباعة

نصر حرب 6 أكتوبر المجيدة ذكرى خالدة شاهدة على أصالة المصريين والجندي المصري، وعظمته، وباسلة جيشه الذي جعل مصر الغالية  تخوض الحرب بكل قوة وعراقة وصمود، في هذا المقال سوف أقدم لكم بحث عن نصر حرب 6 أكتوبر 1973 العظيمة وكيف حقق الجندي المصري النصر لبلدة الغالية.

بحث عن نصر حرب 6 أكتوبر 1975 جاهز للطباعة

بحث عن نصر حرب 6 أكتوبر 1975 جاهز للطباعة

حرب لاسترداد الحق

حرب أكتوبر حدث حربي يهم كافة الشعب المصري بصفة خاصة، كما يهم جميع الشعوب العربية بصفة عامة، حرب أكتوبر حرب لاسترداد الحق المغتصب.

مصر ما قبل حرب أكتوبر 1971م

أسماء قادة حرب أكتوبر

انتصرت إسرائيل في 5 يونيو عام 1967م، واستولت على شبه جزيرة سيناء، ومرتفعات الجولان السورية، وسيطرت على الضفة العربية، وكان الفاقد في هذه الحرب أكثر من 85%من السلاح الجوي، وخسرت مصر الكثير من الجنود والمعدات، وفي 11 يونيو 1967م تم تعيين الفريق عبدالمنعم رياض رئيس الأركان، وتم الاتجاه للسوفيت لتسليح الجيش المصري، بعد فقد معداته وأسلحته، وتكبد العديد من الجيوش العربية كسوريا والأردن ومصر، وبسبب هذه الخسائر أدت إلى سقوط الاقتصاد لكافة الدول العربية وإتاحة الفرصة لإسرائيل باحتلال أجزاء من البلدان العربية المجاورة لها، مثل هضبة الجولان في سوريا، ووادي الأردن المملكة الأردنية، وقناة السويس، وشبه جزيرة سيناء في مصرنا الغالية، واستطعت إسرائيل التمركز داخل هذه المناطق وإدارة جميع المناورات منها، ونشرت طيرانها الصهيوني في أكبر المساحات، واستيطان هذه المناطق وعمل سكنات عسكرية لجنودها، وتم استيلائهم على النفط الموجودة في شبه جزيرة سيناء، ودعموا أنفسهم وأقاموا بعمل خط بارليف المنيع في مصر بساتر ترابي بارتفاع يتراوح من 20 إلى 22 متر، وانحدار بزاوية 45 درجة على الجانب المواجه للقناة، ووجود 20 نقطة حصينة تسمى دشم على مسافات بعيدة تتراوح من 10:12 كيلومتر وفي كل نقطة حوالي 15 جندي دوهم هو الإبلاغ عن أي محاولة لعبور قناة السويس وتوجيه جميع المدفعية إلى مكان الجنود اللذين يحاولون العبور وأطلقوا عليه الخط الذي لا يقهر، كما عملوا على بناء خط ألوان في هضبة الجولان، مما أطلق من صلاحيتهم في حرية التنقل في مضيق تيران والبحر الأحمر، وقام مجلس الأمن بعقد اجتماع بعد هزيمة 1967 لانسحاب إسرائيل الصهيونية من الأراضي العربية التي قامت باحتلالها دون وجه حق واغتصاب أراضيها، ولكن إسرائيل الصهيونية تجاهلت وتعندت قرار مجلس الأمن، وظلت مستوطنة هذه الأراضي، وأعطت فرصة للجيش السوري والجيش المصري، بإعداد العديد من الخطط لاسترجاع أراضيهم المغتصبة.

حرب الاستنزاف الأولى

بدايات حرب الاستنزاف قام الجيش المصري بعمل مناوشات ومناورات إنهاك قوى الجيش الإسرائيلي، وسميث بحرب الاستنزاف، واتحد العرب كافة وقامت فلسطين المحتلة بعمل عدة انتفاضات والثورات لإرهاق الجيش الإسرائيلي داخل أراضيها واشتركت جميع الدول العربية في هذه المناورات لإرهاقهم وتشتتهم، وتم عقد مؤتمر القمة العربية في شهر 1967 حيث قام العرب بدعم مصر وإغراق المدمرة إيلات في 21 أكتوبر عام 1976م، وسافر جمال عبد الناصر إلى موسكو 1970 لطلب الأسلحة ودعمه بالذخيرة الجوية لكي يسيطر على الطائرات الإسرائيلية وتم الاتفاق على منع إطلاق النار يوم الثامن من أغسطس 1970 بعد عقد مبادرة روجرز مع وزير الخارجية الأمريكية وانتهت بذلك حرب الاستنزاف الأولى.

حرب 6 أكتوبر 1973

انتهت الحرب رسميا بعد التوقيع على اتفاقية فك الاشتباك في 31 مايو 1974 حيث وافقت إسرائيل على إعادة ضفة قناة السويس الشرقية، ومدينة القنيطرة لسوريا، وذلك مقابل إبعاد القوات المصرية والسورية من خط الهدنة.

نتائج حرب 6 أكتوبر

  • استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس.
  • استرداد جزء من مرتفعات الجولان السورية بما في ذلك مدينة القنيطرة وعودتها إلى سوريا.
  • استرداد شبه جزيرة سيناء.
  • تحطم أسطورة أن الجيش الإسرائيلي لا يقهر.
  • مهدت الطريق لاتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل.
  • عودة الملاحة في قناة السويس في عام 1976.

قائد حرب 6 أكتوبر 1973

هو الرئيس الراحل محمد أنور السادات الذي كان العقل المدبر والقائد الحكيم، وله الفضل بخططه السليمة الناجحة بنصر أكتوبر العظيم.

قائد حرب 6 أكتوبر 1973

أسماء قادة حرب أكتوبر

أسماء قادة حرب أكتوبر

  1. القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية أثناء حرب 6 أكتوبر “المشير أحمد إسماعيل”.
  2. رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وكان له دور في وضع خطة الحرب “الفريق سعد الدين الشاذلي”.
  3. رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، وتم رفعه إلى هذا المنصب بعد” الفريق سعد الدين الشاذلي” بلقب مهندس حرب أكتوبر، ويعتبر هو آخر وزير حربية قبل تغيير اسمها إلى وزارة الدفاع ” المشير محمد عبدالغني الجمسي”.
  4. قائد فرقة مشاة ثم عين قائد للجيش الثاني الميداني وتم تحرير مدينة القنطرة شرق، وله دور كبير في تدمير خط بارليف الحصين ” اللواء فؤاد عزيز غالي”.
  5. قائد القوات البحرية أثناء حرب أكتوبر”المشير فؤاد محمد أبو ذكري”.
  6. قائد قوات الدفاع الجوي في حرب أكتوبر، ونظرا لقيادته عملية إنشاء حائط الصواريخ على الضفة الغربية للقناة لحماية سماء مصر من هجمات الطيران الإسرائيلي لقب “بأبو الدفاع الجوع””المشير محمد علي فهمي”.
  7. قائد القوات الجوية في حرب أكتوبر”الفريق محمد حسني مبارك”.
  8. رئيس المركبات بالجيش الثالث الميداني في حرب أكتوبر، صاحب فكرة استخدام ضغط المياه لتدمير خط بارليف، حيث لقب بأسد أكتوبر”اللواء باقي زكي يوسف”.
  9. قائد الجيش الثاني الميداني في حرب أكتوبر”اللواء محمد سعد مأمون”.
  10. قائد الجيش الميداني أثناء حرب أكتوبر بعد اللواء مأمون” اللواء عبدالمنعم خليل”.
  11. قائد الجيش الثالث الميداني في حرب أكتوبر” الفريق عبد المنعم واصل”.

صاحب علامة النصر في حرب 6 أكتوبر

” المجند محمد طه يعقوب” صاحبة علامة النصر الذي امتثل به العالم العربي أجمع.

صاحب علامة النصر في حرب 6 أكتوبر

أول شهيد في حرب أكتوبر

    • أول شهيد في حرب أكتوبر هو”الرقيب محمد حسين محمود سعد” حسب تبليغ الوحدات الفرعية لدى قادة الوحدات الفرعية المتقدم، ولد عام 1946، درس في المعهد الديني بقويسنا كان يعمل باحثا اجتماعيا بوحدة طوخ في القليوبية، ثم التحق بالقوات المسلحة عام 1968 جندي، وكان من ضمن قوات الجيش الثالث التي نزلت إلى سيناء حيث كان استشهاده هو نفس يوم العبور 6 أكتوبر 1973م.

أول شهيد في حرب أكتوبر

  • أول شهيد في حرب أكتوبر الشهيد” الرائد طيار عاطف السادات”، من أشهر شهداء حرب أكتوبر، وكان شقيق قائد نصر أكتوبر الراحل أنور السادات، كان نسر من نسور الدفاع الجوي، وقام الرئيس محمد أنور السادات بتسليم وسام نجمة سيناء تكريما لاسم شقيقة البطل، وقد قام بتسليمه الوسام وزير الحربية أحمد إسماعيل علي.

أول شهيد في حرب أكتوبر


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد