شاهد بالصور | ثريا فخري، أشهر دادة في السينما المصرية، وتبرعت بثروتها لوزارة الأوقاف

هناك الكثير من النجوم والنجمات التي لم يعرف الجمهور أسمائهم، إلا أن بعض الأدوار التي قدمها هؤلاء النجوم كانت كفيلة بحفظ وجههم في ذاكرة المشاهد، وعلى الرغم من قلة الظهور على الشاشات، إلا أن البعض ترك أثراً طيباً في نفوس المشاهدين، ومن أشهر هؤلاء النجمات المجهولة، كانت الفنانة الراحلة ثريا فخري، أشهر دادة في السينما المصرية.

ثريا فخري، واحدة من أبرز الفنانات اللاتي برعن في تجسيد عدد كبير من الأدوار، إلا أن أكثر أدوارها كانت متمثلة في شخصية الدادة التي تعمل على تربية الأبناء الصغار، وانحسرت في هذه الأدوار نظراً لبشاشة وجهها، وملامح وجهها البسيطة، وكانت أشهر أدوارها الفنية في فيلم الشموع السوداء، مع الراحل صالح سليم، نجاة الصغيرة، وقدمت من خلاله الدادة حليمة، بالإضافة إلى دورها في فيلم نهر الحب.

ترجع أصول الفنانة الراحلة ثريا فخري للبنان، فهي ولدت في مدينة زحلة اللبنانية عام 1914، وكانت أول أدوارها في فيلم العزيمة عام 1939، وكانت عاشقة للفن منذ صغرها، وعلى هذا قد التحقت بإحدى الفرق اللبنانية قبل احترافها التمثيل.

صور | هل تتذكرون الفنانة اليهودية المصرية نجمة إبراهيم.. شاهد وثيقة إشهار إسلامها في الأزهر الشريف

شاهد بالصور | تعرف على لغز اختفاء لوسي ابن طنط فكيهة، أشهر فرفور في مصر

شاهد بالصور | تعرف على لغز اختفاء لوسي ابن طنط فكيهة، أشهر فرفور في مصر

%d8%ab%d8%b1%d9%8a%d8%a7-%d9%81%d8%ae%d8%b1%d9%8a-1

هاجرت أسرتها إلى مصر عندما كان عمرها 25 عاماً، وكان والدها يعمل في تجارة الأقمشة، وأقاموا سوياً في محافظة الإسكندرية، وبعد فترة قصيرة انضمت لفرقة على الكسار المسرحية، وقدمت حوالي أكثر من 30 مسرحية.

على الصعيد السينمائي، فقد قدمت حوالي أكثر من 40 فيلم مع كبار نجوم زمن الفن الجميل، منهم شكري سرحان، شادية، صلاح ذو الفقار، فريد شوقي، والعديد من النجوم الكبار.

تزوجت الفنانة الراحلة ثريا فخري ثلاثة مرات، ولم تنجب خلال حياتها الزوجية أي أبناء من زيجاتها الثلاثة، كان الأول محاسب الفنانين ويدعى محمد توفيق، والزوج الثاني كان نبيل الدسوقي واستمر زواجهما حوالي 10 سنوات، أما الزوج الثالث فكان فؤاد فهيم الذي ترك لها ثروة هائلة لم تجد لها وريث.

%d8%ab%d8%b1%d9%8a%d8%a7-%d9%81%d8%ae%d8%b1%d9%8a-2

بعد وفاة زوجها فؤاد فهيم، ترك لها ثروة كبيرة للغاية في هذا الوقت، وبسبب عدم إنجابها للأبناء فلم تجد لها أي وريث، إلا أنها كتبت كل ثروتها لصالح وزارة الأوقاف.

يذكر أن الفنانة الراحلة ثريا فخري رحلت عن عالمنا في 23 من فبراير عام 1966، تاركة من خلفها عدد كبير من الأعمال المتميزة التي لا زالت عالقة في أهذان الجمهور حتى الآن.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد