بالصور | الخواجة بيجو أشهر يونانى في مصر كما لم تعرفه من قبل

الخواجة بيجو، شخصية أثرت في تكوين الطابع الكوميدى لدى الجمهور والمشاهد العربى والمصرى، فلهجته اليونانية الشهيرة الممزوجة باللغة العرببية، ذات الطابع الكوميدى، جعلته واحدَا من أشهر الفنانين في هذا المجال، خاصًة أنه يتقن اليونانية.

الخواجة بيجو

الخواجة بيجو ليس يونانيًا كما يعتقد أو يعرف البعض عنه، لكنه فنان مصري موهوب، إسمه محمد فؤاد أمين راتب، وولد الفنان محمد فؤاد أو الخواجة بيجو في الأول من مايو عام 1930 في مدينة الزقازيق، بمحافظة الشرقية.

الخواجة بيجو 1

بدايته الفنية

و بدأت شهرته الحقيقية في عام 1952، عندما إشترك في البرنامج الإذاعى الشهير ساعة لقلبك، الذي كان يحظى بمتابعة جيدة حينها، ويقدم العديد من الإستكتشات الكوميدية

قد يهمك أيضًا :

بالصور | فنانين وفنانات تعرضوا للإحراج بسبب أقاربهم، شقيق أحلام، وإبنة شيرين السبب

3 أشياء سبب مشاكل نفسية في حياة أحمد زكى، سعاد حسنى طرف في إحداها

أحمد زكى | فنانة مشهورة ترفض الزواج منه بسبب المرض، أسرار تعرفها لأول مرة

قصص حب جارته اليونانية

حبه للغة اليونانية لم يأتى من فراغ، فرواء إتقانة هذه اللغة فتاة أحبها وكانت جارة له، وهى يونانية الأصل، ولكن قصة الحب لم تكتمل بسبب إكتشاف والدته لهذا الأمر، وهو ما جعلها تترك الزقازيق وتتجه نجو القاهرة.

لم يكتفي الخواجة بيجو بقصة حبه الأولى التي سرعان ما إنتهت، فأثناء عرضه لإحدى أعماله في مصر على خشبة المسرح، لفت نظره فتاة يونانية أخرى، وأخذ يتعلم المزيد من اللغة حتى يتواصل مع الفتاة اليونانية التي كانت تشاهده.

الخواجة بيجو 2

و في النهاية إكتشف أن تلك الفتاه ما هى إلا إبنة عم صديقه المقرب وخطيبته، وصديقه هو الذي كان يعلمه إتقان اللغة اليونانية، وإنتهى هذا الأمر سريعًا بشجار بينه وبين صديقه المقرب.

أعماله

على مدار مشواره وتاريخه الفنى، أقنع الفنان الموهوب محمد فؤاد أو الخواجة بيجو، أنه يونانى، حتى بعض من كان يعمل في المسرح بسبب إتقانه الشديد للغة اليونانية، ومعروف من بداية أعماله بإسم من نسج خياله وهو.

بيجو كسفريتو كاتوليانو بسطانو أرسيان جوندفولو كولاس باولو فاستاولو بونو فينو بيجو

و هو الإسم الذي قام بأداء جميع أعماله بها، ويلاحظ الجميع أنه حتى مع بداية دخوله مجال السينما، فلم يقك بتغيير الإسم.

الخواجة بيجو 3

دراسته

تخرج الفنان محمد فؤاد من كلية التجارة، وعمل في عدد كبير من المناصب والوظائف، إلى أن وصل إلى مدير علاقات عامة، وكان حينها يكمل دراسته للحصول على الدراسات العليا.

و عمل فترة كبيرة في دولة الكويت في أحد شركات الأسمدة على سبيل الإعارة، وبعد أن إنتهت إعارته عمل في التليفزيون الكويتى كمعد للبرامج.

الخواجة بيجو 4

الوفاه

توفي الخواجة بيجو عام 1986 إثر أزمة قلبية، بعد أن عاد من الكويت، ولم يلقى مجالًا للعمل، حتى الإذاعة الذي إعتبرها بيته الأول، بعد أن أصيب بالشلل في الكويت، وعاد إلى مصر بالتحديد في عام 1978.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد