بالصور.. الأوتوبيس الذكي يجوب شوارع العاصمة.. 56 أتوبيس ومينى باص لخدمة 2 مليون راكب.. تعرف على خطوط السير وأسعار التذاكر

” تجربة سهلة ومريحة ” هكذا وصف المصريون الاتوبيسات الذكية التي دخلت مصر منذ ثلاث شهور تقريبا – كتشغيل تجريبي للمينى باص –  لتبدأ أمس رسمياً تشغيل الأوتوبيس الذكي بشوارع العاصمة، بعدد  56 مركبة كمرحلة أولى ممثلة في 16 أتوبيس و40 ميني باص لخدمة 2 مليون راكب  ومن المتوقع أن يصل العدد 8 مليون راكب يوميا خلال العامين المقبلين.

وتتميز الأوتوبيسات الجديدة بأنها مكيفة على مدار العام، وتعمل من خلال مخرجين أحدهما للصعود والآخر للنزول ومزودة بشاشة للدفع الالكتروني وانترنت مجاني (wi fi  ) وشاشة لعرض المسارات والمحطات التالية، إلى جانب إذاعة صوتية باسم المحطة داخل الاتوبيسات، وثلاث كاميرات مراقبة داخلية لسلامة وضمان أمان الركاب، بالإضافة إلى مخارج للسماعات بجوار كل راكب مع وجود مخرج usb لشحن الهواتف، وتم تزويد كل سيارة بطابعة وجهاز كمبيوتر أمام السائق يمكن من خلالهما إصدار التذكرة وستتم عملية شحن الكروت من المحطات الرئيسية.

تم تجهيز 50% من السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال مشاية يمكنها الهبوط لراكب الكرسى المتحرك ورفعه للأعلى دون مساعدة، حيث يستطيع الراكب الضغط على زر موجود بالخارج بجوار الباب الخلفي فتعمل المشاية، كما أن بها “شنكل” لتثبيت الكرسى المتحرك عند رفعه لداخل الأتوبيس حتى لا ينزلق، بالإضافة إلى مساحة فارغة مخصصة لراكب الكرسى المتحرك للوقوف بها حتى لا يغلق طريق الركاب.

وتسعى محافظة القاهرة من خلال إطلاقها لمشروعها الأتوبيس الذكى والذي تقوم بتشغيله شركة مواصلات مصر بالتعاون مه هيئة النقل العام، إلى تقديم خدمة متميزة لأبناء القاهرة وتشجيعهم على ترك سياراتهم الخاصة لتخفيف الضغط المروري على شوارع العاصمة  .. ومن المتوقع أن يستوعب المشروع نحو 3600 عامل ومهندس وسائق بمتوسط دخل شهري 4آلاف  جنيه  .

خطوط السير وأسعار التذاكر

ويجوب الأتوبيس الذكر شوارع القاهرة من خلال 6 خطوط أساسية

هى خط المظلات التجمع الجامعة الأمريكية ” أتوبيس ”

ميدان عبد المنعم رياض التجمع الجامعة الأمريكية ” أتوبيس ”

الحى السابع العبور مدينة الشباب، “مينى باص”.

إمبابة مطار القاهرة “مينى باص”.

دوران شبرا مطار القاهرة “مينى باص”.

المظلات مطار القاهرة “مينى باص”.

وتم تحديد سعر التذكرة للأتوبيس بعشرة جنيه، وخمس جنيهات للمنى باص

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد