الميزانية تعاني والرغيف بـ 65 قرش.. تصريحات وزير التموين عن رفع الدعم عن الخبز بشكل تدريجي

تتعرض موازنة الدولة إلى ضغوطات كبيرة جراء زيادة مخصصات التموين منها، بعد زيادة التعداد السكاني الذي وصل إلى 2 مليون ونصف مواطن سنويًا، حسب التصريحات التي أطلقها وزير التموين والتجارة الداخلية على مصيلحي، ولفت الوزير إلى أن القيادة السياسية تتابع وتحلل كل الطرق التي تؤدي للسيطرة على الأزمة السكنية، داعيًا المواطنين إلى تحمل المواطنين المسؤولية.

تصريحات ووزير التموين عن رفع الدعم عن الخبز بشكل تدريجي

منع عمل بطاقة تموين بدل فاقد أو بطاقة جديدة

وفي تصريحات متلفزة أوضح وزير التموين على مصيلحي في برنامج على مسؤوليتي، تم تشكيل لجنة مشكلة من قبل العديد من الجهات الإدارية من بينها كل من الرقابة الإدارية والاتصالات والإنتاج الحربي، والتضامن من أجل مراجعة بيانات جديدة حول مراجعة بيانات المستحقين للدعم، قائلًا أنه تم وقف استخراج بطاقة التموين بدل فاقد من شهر ونصف إلى شهرين.

وزير التموين يصدر قرارًا جديدًا يخص البطاقات التموينية
تصريحات ووزير التموين عن رفع الدعم عن الخبز بشكل تدريجي

تكلفة إنتاج رغيف الخبز

ولفت وزير التموين إلى أن الدولة تولى اهتمامًا بالغًا وصول الدعم إلى الفئات المستحقية، لكون أن هناك العديد من المواطنين بحاجة بالفعل إلى الدعم والمساعدة، ويجب علينا الوقوف بجانبهم وحمايتهم، لافتًا إلى أن الدولة تمنح الدعم النقدي المشروط عن طريق برنامج تكافل وكرامة، وأن دعم السلع يعتبر دعمًا نقديًا مشروط أيضًا.

الفرق بين الدعم النقدي والعيني

ولفت وزير التموين على مصيلحى إلى أن الخبز لا يزال دعمًا عينيًا، لكن الدعم النقدي أفضل المشروط أكثر كفاءة من العيني، ولفت الوزير أن تدعم القمح والدقيق من أجل أن يصل سعر الخبز إلى المواطن بسعر 5 قروش، وأوضح الوزير إلى أن الدولة تدعم رغيف الخبز بـ 65 قرشَا، وتلك الزيادة لم تنعكس على قيمة رغيف الخبز وإنما لرفع كفاءة الدعم وليس تقليله.

ولفت الوزير إلى أن التموين تدرس إمكانية تحويل دعم الخبز إلى دعم نقدي مشروط، أو رفع الدعم التدريجي للأسعار مع تحديد الفئات الأكثر احتياجًا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. Khadija يقول

    Ana 9riba ntzawaj ou makrehtch chisakan linseta9r fih ma3ndich