العثور على 19 جثة لأشخاص مصريين في صحراء ليبيا والهلال الأحمر الليبي يكشف عن سبب وفاتهم

طالبت مدير المكتب الإعلامي للهلال الأحمر الليبي “فاطمة العبيدي” الحكومة المصرية، بضرورة التعاون مع نظيرتها الليبية بشأن العثور على جثث 19 مصريا في صحراء ليبيا قرب مدينة أجدابيا، مؤكدة على أن إمكانيات الهلال الأحمر الليبي لا تكفي للبحث عن تلك الجثث وإحضارها من المناطق النائية المتواجدة بها.

وأضافت مدير المكتب الإعلامي للهلال الأحمر الليبي من خلال تصريحات صحفية، أن الجانب الليبي لم يتلقى سوى اتصال هاتفي واحد فقط من السفير المصري طلب من خلاله استلام 7 جثث فقط، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية غير متعاونة بالشكل الكافي بخصوص هذا الأمر.

وذكرت “العبيدي” أنه من المرجح أن يكون الجوع والعطش هما سبب وفاة الضحايا المصريين في صحراء ليبيا، حيث أنها استبعدت أن يكونوا قد تعرضوا لأي حادث أودى بحياتهم، لافتة إلى أن الفريق الذي وصل المنطقة بسيارات الدفع الرباعي، عثر على 19 جثة في أماكن متباعدة، وبعضها مغطى بالرمال.

وأضافت أن الهلال الأحمر الليبي كان حريصا على فحص جثث الضحايا للوصول إلى أي تفاصيل حول الحادث، أو معلومات تفيد أقاربهم، بالرغم من أن النيابة أصدرت أوامر شفهية بدفن أي جثة يتم العثور عليها في مكانها بالصحراء دون أي فحص، كما أن مدير مركز طبرق الطبي رفض تواجد الجثث في المستشفى لأنها متحللة.

وجدير بالذكر، أن منظمة الهلال الأحمر الليبي كانت قد أعلنت يوم الجمعة الماضية، عن العثور على جثث 19 مصريا من المهاجرين غير الشرعيين في الطريق بين طبرق وأجدابيا، في حين أن تفسيرات موتهم في هذا المكان اختلفت، حيث رجحت الخارجية المصرية بأنه تم قتلهم بواسطة عصابات التهريب، بينما أفادت مصادر أمنية ليبية بأنهم ماتوا بسبب سيرهم لمسافات طويلة داخل الصحراء الليبية، بدون طعام أو شراب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد