«الصفّارة» حينما يبدع أحمد أمين يسافر عبر الزمان ويقتبس من فيلم لـ أحمد مكي مشهور!

لا شك أن غياب أكرم حسني عن السباق الرمضاني لـ مسلسلات 2023 ترك فجوة كوميدية لعشاق فنّه. إلا أن مُسلسل «الصفّارة » سبر غور هذه الفجوة الفنيّة بتألق وإبداع مُنتهي النظير. ففكرة السفر عبر الزمان من الأفكار التي تلقى رواجًا لدى جيل الألفية وما بعده بصورة كبيرة جدًا. وحينما يدمج المسلسل الكوميديا بالسفر عبر الزمان بالنكهة المصرية يعطينا لمحة جديدة من الضحك الذي يناسب جميع أفراد الأسرة. فهو مسلسل يمكن أن يضاهي مُسلسل الكبير أوي الجزء السابع. إلا أن هناك عامل مشترك آخر ما بين أحمد أمين وأحمد مكي في هذا العمل. سأتحدث عنه في السطور المقبلة.

«الصفّارة» حينما يبدع أحمد أمين يسافر عبر الزمان ويقتبس من فيلم لـ أحمد مكي مشهور!

«الصفّارة» سفر عبر الزمن كوميدي واقتباس من فيلم «طير أنت»

مسلسل «الصفّارة» لأحمد أمين من المسلسلات التي بها فكرة جيدة. فهو بكل بساطة يحكي عن شفيق الذي يجسده أحمد أمين وهو البطل. الذي يعمل مرشد سياحي ويعثر على “صفارة” يمكنها أن تنقله عبر الزمان لمدة 3 دقائق فقط، وحينما يُحدث تغييرًا في هذه الثلاث دقائق من ماضيه، سيتغير مستقبله بالضرورة.

التيمة هذه من التيمات الجديدة في المُسلسلات الرمضانية. إلا أنه يشترك مع فيلم “طير أنت” الصادر عام 2009 في تغيير الشخصيات. فـ “بهيج” بطل فيلم “طير أنت” كان يساعده الجني “مارد الكدواني” ليحصل على شخصية جديدة يستخدمها في الفوز بـ قلب الفتاة التي يحبها، إلا أنه لا يستطيع النجاح على الإطلاق في تحقيق ذلك. وكذلك “شفيق” في مسلسل “الصفارة” يجعل أحمد أمين يتغير بشخصيته كلما تغير ماضيه في نقطة محورية أثناء سفره عبر الزمان إلى تلك النقطة الزمنية المحورية. وهنا يظهر الإبداع الكوميدي.

الشخصيات التي جسدها أحمد أمين في مسلسل “الصفارة”!

1- في الحلقة الأولى أبدع أحمد مكي في السفر عبر الزمان ويصبح ثريًا جدًا متزوجًا من شيرين حبيبته ولكنه يفتقد السعادة بسبب وزنه الثقيل وانشغاله في العمل.
2- بعد ذلك يجسد شخصية أخرى وهي شخصية الفنان الشعبي المحبوب والذي يحصل على الثروة ولكنه يخسر حب والدته بسبب الفن الهابط الذي يقدمه وكذلك شيرين التي يحبها تحب زميله علاء.
3- بعد ذلك يجسد مستقبل شخصية الوصولي الذي يتزوج أخت مديره والتي يربي أولادها وفي هذه الشخصية يشعر بأنه راض جدًا عن ذلك خاصة أن شيرين نظرت له نظرة احترام وتقدير لأنه زوج صالح ويمكن أن يصونها لكن الحلو لا يكمل فيقوم أحد الأطفال التي يربيها بجعله يصفر فيعود بالزمان للوراء.

4- شخصية أخرى يجسدها شفيق ويصبح بلطجيًا ذو نفوذ ويحصل على اسم الماهتما ويستقر على تلك الحالة، ويحظى بإعجاب شيرين لكن سرعان ما يتغير اعجابها بكره لأن شخصيته كانت عبارة عن فقاعة وليست حقيقية فهو ليس بلطجي أو قوي الشخصية كما كان يدّعي.

5- بعد ذلك يجسد شخصية الزوج العادي الذي يتزوج شيرين ولكن يصطدم بأزمة منتصف العمر، حيث يزداد وزن شيرين جدًا وتكرهه وتطلب منه الانفصال لأنها تشعر بأنه متصابي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد