الزراعة تجيب .. ما هو البيض المخصب؟ وهل صالح للأكل؟

انتشر مؤخرا في مصر أخبار تؤكد وجود بيض مخصب يباع في الأسواق المصرية، مسببا حالة من الهلع والمزيد من التساؤلات حول عن الفارق بين البيض المخصب وبين البيض العادي، وهل هو صالح للأكل أم لا.

ما هو البيض المخصب ؟

أعلن الدكتور محمد الشافعي، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن في مصر، في حوار صحفي له عن الفارق بين البيض المخصب والبيض العادي، حيث أوضح بأن البيض المخصب هو بيض من ناتج الدجاج الذي يطلق عليه “الأمهات”، ومن المحتمل أن يكون ناتج من عملية تلقيح الديوك.

كما أوضح أن مصطلح البيض المخصب هو مصطلح يطلق على كل بيض التفريخ بناء على مواصفات خاصة وهي شكله الظاهري ومواصفاته من حيث الطول والعرض وغيره، فهو بيض مخصب أو قابل للتخصيب.

الفارق بين البيض المخصب والبيض العادي

البيض العادي هو بيض المائدة المعروف لدى جميع المواطنين، وينتج من دجاج بيض المائدة سوا كان بيض ابيض أو احمر، أما البيض المخصب هو عبارة عن بيض ينتج من دجاج الأمهات ويدخل للماكينات الخاصة بالتفريخ بغرض إنتاج “كتكوت” ويتم فحصها في وقت معين، للتأكد من تلقيحها بالحيوان المنوي الخاص بالذكر وحدث إخصاب أم لا.

هل البيض المخصب صالح للأكل؟

وأوضح الشافعي أن في الآونة الأخيرة قد حدث انتشار وجود بيض مخصب داخل الأسواق المصرية، حيث باع بعض المربين البيض الصالح للتفريخ والناتج من الأمهات في السوق بسعر رخيص، وهو صالح للأكل.

ويرجع ذلك إلى عدم قدرة بعض المربين علي استكمال دورة انتاج الكتاكيت داخل المفرخات، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وارتفاع أسعار الأعلاف.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد