الذكرى 117 لميلاد حسن فتحي Hassan Fathy المعمارى المصري ومهندس الفقراء

حسن فتحي Hassan Fathy ولد بالاسكندرية عام 23 مارس 1900 لذا يحتفل جوجل به اليوم لاعادة زكرى مولد المهندس العملاق حسن فتحى، ترعرع في اسرة ثرية وذات نفوذ وحين بلغ الثامنه من عمره قامت اسرة بالانتقال والعيش في القاهرة تحديدا في حلوان ليقطن في منزل بدرب اللبانة.

الذكرى 117 لميلاد حسن فتحى المعمارى المصرى ومهندس الفقراء

الذكرى 117 لميلاد حسن فتحى المعمارى المصري ومهندس الفقراء

درس حسن فتحى في المدارس الحكومية إلى أن وصل إلى الهندسة حيث حصل على دبلوم العمارة، كذلك كان له ثلاث اخوه احدهم درس في كلية الهندسة حتى عين عميد كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية، واحدهم كان يعمل بالسلك القضائي والاخير كان تاجر محبا لفقراءالريف.

الذكرى 117 لميلاد حسن فتحى المعمارى المصري ومهندس الفقراء

حسن فتحى بعد تخرجة من كلية الهندسة عمل كمهندس في الاداة العامة للمدارس وكانت أولى اعمالة هى انشاء مدرسة طلخة الابتدائية التي جعلته يحب العمارة الريفية أو كما كان يسميها عمارة الفقراء، في عام 1930 عاد مره اخرى إلى القاهره بعد أن استقال من عمله في الادارة العامة للمدارس وكان السبب وراء ذلك هو أن مديره في العمل طلب منه أن يقوم بتنفيذ دار مسنين في المنيا على اطار كلاسيكى ولكن حسن فتحى رفض ذلك ثم قدم استقالته في عام 1930.

في الفترة بين 1930-1946 عمل حسن فتحى كعضو في هيئة التدريس في مدرسة الفنون الجميلة ثم كلف بأنشاء قرية القرنة بالأقصر، وعين كرئيس هيئة المبانى المدرسية بوزارة المعارف من عام 1949 حتى عام 1952، تزوج في عام 1957 من شقية الرحالة المصري المشهور أحمد حسنين باشا السيدة عزيزة حسنين.

الذكرى 117 لميلاد حسن فتحى المعمارى المصري ومهندس الفقراء

فشل النظام الحكومى حين ذاك في اقامة العديد من المشروعات والروتين الذي كان متبع حين ذاك كان السبب وراء مغادرة حسن فتحى مصر إلى اليونان حيث عمل لدى مؤسسة دوكسياريس للتصميم والانشاء بأثينا، وظل في اليونان لمدة عامين، عمل كخبير لدى منظمة الأمم المتحدة في مشروعات التنمية بالمملكة العربية السعودية، عمل كخبير بمعهد أستفسون بجامعة شيكاغو بين عام 1975 وعام 1977، توفي حسن فتحى وهو في عمر 89 في يوم 30 نوفمبر 1989.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد