الحكومية الصينية تطلب من السفن تجنب طريق قناة السويس والعبور عبر الممر الشمالي الغربي

ذكرت صحيفة صينية رسمية اليوم الأربعاء، أن حكومة بلادها ستطلب من شركات الملاحة إستخدام الممر الشمالي الغربي، الذي يمر عبر القطب الشمالي، والذي فتح بفعل التغيرات المناخية، وذلك للعمل على تقليل الزمن الذي تأخذه الرحلات البحرية ما بين المحيطين الاطلسي والهادئ وصولا إلى الصين.

جدير بالذكر أن الصين لها وجود كبير في المنطقة القطبية الشمالية، فهي من أبرز المستثمرين هنالك في قطاع التعدين بجرينلاند، بالإضافة إلى اتفاق التجارة الحرة مع آيسلندا، كما أن الصين والهند أصبحوا أحد الأعضاء المراقبين في المجلس القطبي منذ عام 2013.

واستخدام الممر القطبي بحسب رأي الحكومة الصينية، من شأنه أن يعمل على توفير المال والوقت للشركات البحرية الصينية، فالرحلة التي تبدأ من شنجهاي بالصين إلى ميناء هامبورج الألماني مرورا بالممر الشمالي الغربي توفر حوالي 2800 ميلا بحرية بالمقارنة مع الطريق الذي تتبعه السفن للمرور من قناة السويس.

وصرح الناطق باسم وزارة الملاحة البحرية في الصين، أن اعتياد السفن على استخدام ذلك الطريق، سيؤثر بشكل كبير وايجابي على الاقتصاد العالمي والتجارة العالمية، مع مزيد من تدفق رؤوس الأموال والعمل على استغلال الموارد الطبيعية.

وأضاف المسئول، بأن مرور السفن الصينية عبر الممر الشمالي الغربي، لن يكون وفقا لجدول زمني محدد، وأضح آخر أن ذلك الطريق له منافع استراتيجية كبيرة على الصين، مؤكدا أن عددا كبيرا من الدول سيلجأ لاستخدام ذلك الطريق عوضا عن طريق قناة السويس.

وعن المخاطر التي ربما أن تواجهها السفن في ذلك الطريق، فقال بأن الجليد الذي كان مغطيا للبحر هنالك بدأ بالانحسار بفعل التغيرات المناخفية، مما يزيد من نفع ذلك الطريق، مشيرا إلى أنهم في حاجة إلى دليل بحري للسفن الصينية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد