الأربعاء أول أيام ذي الحجة وفضل العشر الأولي من الشهر

غداً الأربعاء هو الأول من شهر ذي الحجة، حيث أعلنت المحكمة العليا بالسعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الثلاثاء، وبهذا يكون الوقوف بيوم عرفه يوم الخميس التاسع من ذي الحجة والذي يوافق الواحد والثلاثين من أغسطس، حيث يكون يوم عيد الأضحى المبارك هو يوم الجمعة الذي يليه، حيث يوافق الأول من شهر سبتمبر 2017م.

فضل الليالي العشر من ذي الحجة:

وتشير دار الإفتاء عن فضل تلك الليالي العشر من ذي الحجة بأنها ليالي شريفة ومفضلة حيث يضاعف فيها الأجر الناتج من الإجتهاد في العبادة من صلاة وصيام وقراءة القرآن وأعمال الخير، وذكرت أيضاً بأن العلماء أجمعوا على أن الليالي العشر المذكورة في سورة الفجر هم العشر من ذي الحجة.

فضل صيام يوم عرفه:

ومن ناحية أخرى عن يوم عرفه حيث أشارت دار الإفتاء بأن صيام ذلك اليوم يعد سُنة مؤكدة عن النبي صلي الله عليه وسلم، حيث جاء في نصف الحديث عن أبو قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يُكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”. صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم رواه مسلم، وبذلك فيصح صومه لغير الحاج.
واختتمت دار الإفتاء مؤكدة بتحريم صيام يوم عيد الأضحى المبارك وهو يوم العاشر من ذي الحجة وذلك حيث مُنع صومها حيث جاء في نصف الحديث عن أبي سعيد حيث قال:” رسول الله نهي عن صيام يومين، يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحي”. رواه البخاري ومسلم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد