إسرائيل تؤكد على وجود خطر كبير على مصر من سد النهضة بجانب مشكلة الماء

يعتبر بناء سد النهضة، من أكثر الأحداث التي حازت على اهتمام كبير ومناقشات عديدة، من قبل جميع الدول العربية والعالمية، وبالتأكيد من قبل جميع الجهات المسئولة بمصر، باعتبار أن مصر سوف تكون هي المتضرر الأكثر من بناء هذا السد.

تعليق اسرائيل على سد النهضة

اسرائيل وسد النهضة

وعلى الرغم من أنه هناك كثير من المسئولين، قد أكدوا على أن جميع الإتفاقات التي أبرزت بين مصر واثيوبيا بشأن بناء سد النهضة، تضمن لمصر أنه لن يكون هناك أي مساس بحصتها الأساسية، من مياه نهر النيل الا أنه كان هناك أيضاً كثير من آراء المختصين.

الذين أكدوا على أن اكتمال بناء سد النهضة، سوف يكون بمثابة نقطة البداية لنهاية مصر، وقد نشرت كثير من الصحف والمواقع العربية، والعالمية بعض الأبحاث التي أجريت من قبل كثير من المتخصصين، في هذا المجال بشأن بناء هذا السد.

ومدى خطورته على مصر، وقد كان هناك أيضاً من صرح بأن بناء السد بهذا المبدئ التي تم الإتفاق عليها لن يكون له أي تأثير سلبي، على حصة مصر من مياه نهر النيل، بينما كانت هناك على الصعيد الأخر بعض الأبحاث والاراء، التي أكدت على أن بناء السد سوف يكون بمثابة خطورة شديدة على مصر، ومستقبلها المائي.

ومن ضمن هذه المواقع التي نشرت أحد الأبحاث المتعلقة بهذا السد، هو الموقع الإسرائيلي الشهير“مداه”،  والذي لفت نظر الألم أجمع إلى أنه هناك بعض المخاطر الأخرى، التي سوف تهدد مصر بسبب بناء السد بجانب خطر حصتها من الماء، حيث أكد على أن الخطر البيئي سوف يكون أكبر، وأخطر وهو “النقص الذي سوف يصيب مخزون التربة وثرواتها، وخصوصيتها التي تتمتع بها”.

فإن احتجاز اليد للماء سوف يكون بجانبه ايضا، احتجاز اشياء أكبر وأهم من الماء، إلا وهي المعادن والكمية والطين الخصب، الذي تتميز به مياه نهر النيل، والذي يعتبر بمثابة الدرع الأساسي في الزراعة المصرية، وجودتها من هنا فإنه سوف يكون شبح أخر، يهدد مصر بجانب شبح الماء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد