أفضل 10 أماكن سياحية لا تفوتك زيارتها في مدينة الإسكندرية

 

تتكون مدينة الأسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط من مواد أسطورية تجعلها واحدة من أجمل المدن في مصر. تأسست الإسكندرية من قبل الإسكندر الأكبر وكانت المدينة هى المقر الملكي للملكة كليوباترا. تميز مدخل ميناء فاروس بالمدينة  بمنارة فاروس إحدى عجائب الدنيا السبع الأصلية في العالم القديم والتي تقع في وسط ساحل البحر المتوسط. بدأت الإسكندرية الحياة كقرية صيد متواضعة. يمتد ساحل الواجهة البحرية لمسافة عشرة أميال على طول الشاطئ الشرفي للميناء في المدينة ؛ ويعتبر الركوب أو التنزه على هذا الطريق بمثابة التجربة الرائعة لأهل البلدة وطريقة رائعة للاستمتاع بالنسيم البارد. وتهيمن قلعة قايتباى على مدخل الميناء، وقد شيدت هذه القلعة في القرن الخامس عشر على يد السلطان المملوكي قايتباى  في موقع منارة فاروس. يعتبر مسجد أبو العباس هو الأهم في المدينة التي بنيت عام 1775. أما المدرج المدرج الروماني بالمدينة هو الوحيد من نوعه في مصر الذي تم اكتشافه في عام 1967، وله 13 طبقة نصف دائرية مصنوعة من الرخام الأبيض والرمادي، ويقدم  هذا المدرح لمحة حية خالدة عن الحياة في العصر الروماني.

وبعد هذا الإستعراض السريع لأهم معالم مدينة الإسكندرية سنأخذك في جولة مفصلة لأهم 10 أماكن سياحية في مدينة الإسكندرية يمكنك زيارتها والإستمتاع بها

هيا بنا

متحف الاسكندرية القومى

The Alexandria National Museum

يعد متحف الإسكندرية الوطني أحد أهم الأماكن السياحية في الإسكندرية. المتحف هو قصر تاجر الخشب العظيم أسعد باشا. يحتوي المتحف على مئات من الآثار الجميلة التي تصف العصور التي مرت عبر مصر مثل الفراعنة والفاطمية والرومانية والفترات الإسلامية حتى العصر الحديث (1952). كل هذا التاريخ جعلها واحدة من أفضل الأماكن السياحية في الإسكندرية.

المدرج (المسرح) الروماني

Roman Amphitheatre

يعتبر المدرج الرومانى  أحد أقدم المواقع السياحية في الإسكندرية، والذي تم بناؤه في القرن الرابع الميلادي، وظل قيد الاستخدام حتى منتصف القرن السابع. كان يستخدم في العصر الروماني لاستضافة الحفلات الموسيقية وفي العصر البيزنطي كقاعة للاجتماعات.

تم تصميمه على شكل حرف U، ويتكون من 13 صفًا من الرخام مع أحرف وأرقام يونانية، ويستوعب أكثر من 600 متفرج. في الماضي، كانت هناك مواقف فوق السقف لحماية المتفرجين من الشمس والمطر، ولم يتبق سوى أطلال الأعمدة التي بناها السقف.

المتحف الروماني اليوناني

The Greek Roman Museum

المتحف الروماني اليوناني هو متحف يعرض مجموعة واسعة من القطع الأثرية الموجودة في الإسكندرية وما حولها، ومعظمها آثار العصر البطلمي والفترة الرومانية في وقت لاحق. وقد فتحت أبوابها للزوار في عام 1892. ويعتبر المتحف الرومانى اليوناني هو واحد من أهم الأماكن السياحية في الإسكندرية.

قصر المنتزه

Montaza Palace

قصر المنتزه هو واحد من أجمل الأماكن السياحية بالإسكندرية فهو موقع رائع وفريد ​​على ساحل الإسكندرية وسط الحدائق والغابات، وتصميم هندسي رائع للغاية.

يحتوي القصر على العديد من المعالم التاريخية التي تعود إلى أكثر من مائة عام، مثل برج الساعة الشهير ومحل الشاي وسينما الأميرات وغيرها. يضم القصر أيضًا العديد من المطاعم الشهيرة والمتنوعة التي تقدم الطعام من المأكولات الشرقية والعربية. ولذلك فهي واحدة من أفضل الأماكن السياحية في الإسكندرية.

متحف المجوهرات الملكي

The Royal Jewelry Museum

يعتبر متحف المجوهرات الملكي، الذي يقع في زيزينيا، أحد أهم المواقع السياحية في الإسكندرية. يضم المتحف حوالي 11000 قطعة من مجوهرات العائلة المالكة الأكثر قيمة في مصر منذ عهد محمد على باشا حتى عهد فاروق الأول.

يحتوي المتحف الملكي للمجوهرات على مجموعة نادرة من المجوهرات المزينة التي لا تقدر بثمن الخاصة بالعائلة المالكة، بالإضافة إلى العديد من اللوحات والزخارف والتماثيل النادرة في القرن التاسع عشر.

قلعة قايتباى

Kayitbay Castle

قلعة قايبتباى هي واحدة من أهم الأماكن السياحية في الإسكندرية. تقع في نهاية جزيرة فاروس في أقصى غرب الإسكندرية ويحيط بها البحر من ثلاث جهات، مما يضفي عليه رونقاً وجمالاً أسطورياً لا مثيل له.

يعود تاريخ بناء القلعة إلى عام 884 هـ / 1477 م، ويعتبر أحد أقدم الأماكن السياحية في الإسكندرية، وهو واحد من عجائب الدنيا السبع في العالم.

يزور القلعة العديد من السياح كل يوم للاستمتاع بالتخطيط المعماري المملوكي الذي يعود تاريخه إلى عام 882 هـ، مما يجعله أحد أفضل الأماكن السياحية في الإسكندرية.

مكتبة الإسكندرية الجديدة

The New Bibliotheca Alexandrina

تقع مكتبة الإسكندرية الجديدة في منطقة الشاطبي وتتميز بمساحة كبيرة وروعة تصميمها مما يجعلها واحدة من أشهر الأماكن السياحية في الإسكندرية.

وتضم مكتبة الإسكندرية بداخلها العديد من المكتبات والمراكز، بما في ذلك أرشيف الإنترنت، ومكتبة للمواد السمعية والبصرية، بالإضافة إلى العديد من المتاحف، والقبة السماوية وقاعات المؤتمرات، حيث توجد العديد من المعارض مثل معرض روائع اللغة العربية الخط ومعرض الإسكندرية عبر العصور وغيره.

عمود بومبي

Pompey’s Pillar

وهو دعامة مصنوعة من حجر الجرانيت الأحمر. يبلغ ارتفاعه 27 متراً، وهو أحد أشهر الآثار في الإسكندرية.

ليس معروفًا بالضبط تاريخ بناء عمود بومبى، لكنه يعود إلى الفترة الرومانية، التي بنيت في القرن الثالث الميلادي تكريماً للإمبراطور دقلديانوس. وهو عبارة عن قطعة واحدة من قطر في قاعدة 2.70 متر وفي الجزء العلوي من 2.30 متر، وبجوار العمود هناك نوعان من تماثيل تشبه أبو الهول التي يرجع تاريخها إلى عصر بطليموس السادس.

 

قصر أنطونيانوس

Antonyonads Palace

يقع قصر أنطونيانوس في حي سموحة، وهو واحد من أجمل وأقدم المناطق السياحية في الإسكندرية، ويعود بناء القصر إلى العصر البطلمي في مصر.

القصر محاط بالعديد من الحدائق الكبيرة التي تتميز بتصميمها الإبداعي ونظافتها.

الحدائق تحتوي على العديد من التماثيل الرخامية من الحجم الكامل من الشخصيات الأسطورية والتاريخية مثل تمثال فينوس (الهة الجمال) وتماثيل فاسكوس دي جاما، كريستوفر كولومبوس وماجلان. هناك أيضاً العديد من النباتات الجميلة والأشجار والزهور النادرة.

حوض أسماك الإسكندرية

The Alexandria Aquarium

يعد حوض أسماك الإسكندرية واحدًا من أجمل المواقع السياحية في الإسكندرية. يقع في شارع قايتباى ويشمل العديد من الحيوانات والنباتات البحرية مثل المحار والأسماك والسلطات والنباتات والإسفنج التي تعيش في البحيرات والبحار المصرية والنادرة منها على وجه الخصوص. يعرض المتحف أيضًا الكتب والمنحوتات للكائنات البحرية بمصر الإسكندرية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد