أستاذ موارد مائية: الإتحاد الإفريقي منظمة ناشئة ولا تستطيع حل مشكلة سد النهضة أو أي مشكلات أخرى داخل القارة الإفريقية

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في حلقة اليوم من برنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أنه تم الاتفاق في السابق على عدم اتخاذ أي قرارات أحادية في ملف سد النهضة ولكن إثيوبيا خرقت كل الاتفاقات والمعاهدات بشأن هذا الأمر، مؤكداً أن إمكانيات الاتحاد الإفريقي متواضعة للغاية ولن يستطيع الاتحاد الإفريقي من حل أزمة سد النهضة الإثيوبي.

 

وأوضح الدكتور عباس شراقي أن الاتحاد الإفريقي منظمة ناشئة ولا تستطيع حل مشكلات مثل المشكلة الليبية أو إقليم تيجراي وغيرها من المشاكل الأخرى والتي تواجه القارة الإفريقية وتهدد الأمن والسلام في المنطقة، مشيراً إلى أن الاتحاد الإفريقي لم يأت بأي قرارات أو تحركات جديدة في ملف سد النهضة.

 

وأضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة أن مباحثات السد الإثيوبي داخل الاتحاد الإفريقي استغرقت عاماً بدون أي فائدة، حيث أن إثيوبيا ما زالت تدعي أن مصر وافقت على قرار الملء الثاني لسد النهضة.

 

كما قال الدكتور عباس شراقي بشأن الملء الثاني للسد الإثيوبي، أن إثيوبيا لم تقم بتركيب التوربينات على السد حتى الآن على الرغم من محاولاتها التي كانت منذ 2014 وبذلك لن تستطيع بدء الملء الثاني لسد النهضة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد