أبرز عمليات الإغتيال في تاريخ مصر الحديث

شهدت مصر العديد من عمليات الإغتيال للعديد من الشخصيات السياسية على مدار السنين، كان أخرها إغتيال النائب العام المستشار هشام بركات في صباح يوم 29 يونيو 2015، وسوف نبرز أهم هذة المحاولات التي تمت في تاريخ مصر الحديث.

(بطرس باشا نيروز غالى)

من مواليد عام 1846 في صعيد مصر، تولى رئاسة وزراء مصر في الفترة من عام 1908 حتى 1910، تم إغتيالة على يد أحد أعضاء الحزب الوطنى في ذلك الوقت وهو الصيدلى ناصف الوردانى في 20 فبراير 1910.

كان هناك العديد من الإنتقادات التي وجهت لة بسبب ولائة للإنجليز في ذلك الوقت ومن أهم الانتقادات التي وجهت له.

1.التصديق على حكم الإعدام على فلاحى حادث دنشواى الشهير.

2.الموافقة على فكرة تمديد عقد أمتياز مشروع قناة السويس 40 سنة اضافية تنتهى في 2008.

3.إعادة العمل بقانون المطبوعات الصادر في عهد الخديوى توفيق، وكان الهدف منة مراقبة الصحف ومصادرتها وإغلاقها إذا اقتضى الإمر.

(أحمد ماهر باشا)

من مواليد عام 1888 حى العباسية بالقاهرة، تولى رئاسة وزراء مصر مرتين الفترة الاولى من 8 اكتوبر 1944 حتى 15 يناير 1945 بعد اقالة مصطفي النحاس باشا، والفترة الثانية من 15 يناير 1945 حتى 24 فبراير 1945.

كان من أكثر المعارضين لوجود جماعة الاخوان المسلمين، حيث دعا إلى انتخابات برلمانية جديدة معارضا إشتراك جماعة الاخوان فيها، وقد وافق على مشاركة مصر في الحرب العالمية الثانية لإكساب الجنود المصرين خبرات ميدانية واسعة، وقد تم إغتيالة في بهو البرلمان على يد شاب منتمى لحزب الوفد يدعى محمود العيسوى.

(أحمد الخازندار)

عمل الخازندار قاضيا حيث كان يتولى رئاسة محكمة إستئناف القاهرة، وكان ينظر في العديد من القضايا المرتبطة بالإخوان المسلمين، وفي صباح يوم 22 مارس 1948 خرج الخازندار من منزلة ليستقل القطار المتجة إلى القاهرة حيث مكان عملة، وكان في حوزتة ملفات قضايا متعلقة بالإخوان المسلمين اهمها ملف قضية (تفجيرات سينما مترو) وبعد أن خرج من منزلة فوجئ بشخصين يطلقان علية وابلا من الرصاص اصيب بتسع رصاصات حتى سقط مصرعا في دمائة.

(محمود فهمى النقراشى)

من مواليد مدينة الاسكندرية 1988، تولى رئاسة وزراء مصر أكثر من مرة، كان أولها بعد إغتيال أحمد ماهر باشا رئيس وزراء مصر في ذلك الوقت عام 1945 اما المرة الثانية فكانت عام 1946.

اصدر اوامرة بحل جماعة الاخوان المسلمين في 8 ديسمبر 1948، وقد اثار هذا القرار غضب جماعة الاخوان المسلمين ولم يمر أكثر من اسبوعين وتحديدا في 28 ديسمبر 1948 تنكرا أحد الاشخاص في زي ظابط وقام بتوجية التحية للنقراشى باشا ثم أفرغ ثلاث رصاصات في ظهرة سقط مصرعا في دمائة وتم إلقاء القبض على هذا الشخص وتبين من التحقيقات إنتمائة لجماعة الاخوان.

(محمد أنور السادات)

الرئيس محمد انور السادات ثالث رئيس لجمهورية مصر العربية، وقائد انتصار حرب اكتوبر المجيدة وقائد الحرب والسلام، من مواليد محافظة المنوفية التحق بالجيش المصري وتعرض للعديد من الاعتقالات بسبب الاشتراك في المظاهرات والتحق بتنظيم الضباط الاحرار وتولى رئاسة مصر في الفترة من 28 سبتمبر 1970 حتى اكتوبر 1981 وخلال حضورة عرض عسكرى بمناسبة الاحتفال بنصر اكتوبر تعرض لعملية اغتيال على يد جماعة تنظيم الجهاد بقيادة خالد الاسلامبولى لاعتراض التنظيم على اتفاقية السلام مع اسرائيل.

(المستشار هشام بركات)

تعرض موكب النائب العام المستشار هشام بركات لعملية تفجير سيارة مفخخة اثناء توجه إلى مقر عملة صباح 29 يونيو 2015 ما ادى إلى استشهاد المستشار هشام بركات بعد نقلة إلى مستشفى النزهة الدولى  واصابة 6 من طاقم الحراسة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد