يوسف زيدان يكشف حقيقة إسلام مصر على يد عمرو بن العاص ويتطأول على أحمد عرابى

تحدث يوسف زيدان في برنامج كل يوم على قناة On E مع الاعلامى عمرو أديب عن دخول مصر الاسلام على يد عمرو بن العاص وقال بالنصف «مصر للقرن الرابع الهجرى ما دخلتش الإسلام، وما كنتش بتتكلم عربى خالص، والناس فاهمة إن عمرو بن العاص جه وخلى مصر مسلمة وده ما حصلش، عمرو بن العاص جه فتح الإسكندرية مرتين، وعمل معسكر اسمه الفسطاط، وقعدوا فيه يطلعوا بالخيول وياخدوا فلوس من الناس علشان يحموهم، وفي العصر الفاطمي مصر دخلت الإسلام واتكلمت بالعربي».

يوسف زيدان

يوسف زيدان يتطأول على أحمد عرابى

تطأول الكاتب يوسف زيدان على الزعيم الراحل أحمد عرابى، وأساء له وقلل من شأنه ودوره الوطنى والبطولى ضد الإنجليز

، وذكر زيدان بعض أبيات الشاعر أحمد شوقى تسىء لأحمد عرابى وتقلل من شأنه ودوره.

يوسف زيدان
يوسف زيدان

وصرح يوسف زيدان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك” بأنه قد تم تزييف التاريخ بكم كبير من المعلومات المغلوطة والخاطئة

، وأضاف “إذا كان إلقاء بعض الحصوات في البحيرة الراكدة، العطنة، يحدث هذه الحركة وهذا الفزع..فماذا لو ألقينا أحجارا !”.

أستاذ تاريخ يهاجم يوسف زيدان

اتهم الدكتور عاصم الدسوقى أستاذ التاريخ، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “آخر النهار”، الذي يقدمه الإعلامى محمد الدسوقى رشدى، عبر فضائية “النهار” إن يوسف زيدان محب لاثارة الجدل وأنه يعانى من النقص، وجاء هذا الاتهام بسبب تقليل يوسف زيدان من دور أحمد عرابى”.

وأضاف “الدسوقى “المدهش في الأمر أن “زيدان” غير متخصص في التاريخ ويحمل درجة الدكتوراه في الفلسفة ولا علاقة له بالتاريخ، وتابع:”وهو لو دارس فلسفة يعرف إن المنهج العلمى في قراءة النصوص ونقدها يعد منهجا كبيرا جداً تعلمناه لكى نعرف كيف يتم قراءة النصف ولا نحكم عليه”.

واستطرد قائلاً:”لدينا مرض اجتماعى دخل في البنية الثقافية للمجتمع يسمى بوجهة النظر.. واحد يقول أى كلام ويقول ده رأى وأنا حر وذلك خطأ كبير جداً لأننا تعلمنا في التاريخ ألا نحكم بل نفسر التاريخ بالرجوع إلى التفاصيل وربط الجزئيات بعضها ببعض حتى نفهم الصورة.. وما يقوله يوسف زيدان خطأ كبير جداً كون التقارير التي كتبها قناصل أوروبا عن مشهد أحمد عرابى وهو يواجه الخديوى توفيق بثورة شعبية كتبوا عن هذا المشهد حتى يكون لدولهم موقف”.