وزير الزراعة يسمح بدخول قمح يسبب السرطان بالمخالفة للقانون

اصدر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، قرار وزاري بالسماح بدخول شحنات من القمح المصابة بفطر الارجوت بنسبة لا تزيد عن خمسة على ألف الي الموانئ المصرية بما يخالف القانون.

وينصف القرار رقم 117 لسنة 2016 أنه في حالة ظهور ما يخالف النسب المقررة عالميًا بناء على دراسات مستقبلية يعاد النظر “فورًا” في هذا القرار واتخاذ ما يلزم، مع العلم أن مصر رفضت دخول شحنات من القمح المصاب بفطر الأرجوت من ميناء دمياط شهر يناير الماضي، وفقًا لما تنصف عليه تشريعات الحجر الزراعي المصري بعدم دخول أي نباتات مصابة بآفات غير موجودة في البلاد.

كما صرح مدير مركز تكنولوجيا الاغذية السابق بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة ومستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، أن اصابة القمح بفطر الارجوت تؤدي إلي الاصابة بالسرطان لذا من اللازم أن تبتعد مصر عن استيراد القمح المصاب لان مصر من أكبر الشعوب استهلاك للقمح والخبز.

مضيفًا أن الشخص الذي يأكل كميات كبيرة من الخبز المصنع من قمح مصاب بفطر ايجوت يكون كثر عرضة للمخاطر الصحية عن الشخص العادى وأن الإجراءات التي يتخذها الحجر الزراعي تستهدف عدم دخول الرسائل المصابة بفطر الإرجوت في القمح حتى لا يتأقلم مع البيئة المصرية وينمو بها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.