وزير الري الأسبق لبرنامج “على مسئوليتي”: حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب ولكن إثيوبيا لا تعترف بذلك

أكد محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق خلال مقابلته مع الإعلامي أحمد موسى أثناء تقديمه برنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة صدى البلد الفضائية، إن إثيوبيا لا تعترف بحصة مصر في مياه نهر النيل ولديها رغبة في بناء العديد من السدود على النهر.

وزير الري الأسبق لبرنامج "على مسئوليتي": حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب ولكن إثيوبيا لا تعترف بذلك 1 23/11/2020 - 10:01 م

وأضاف نصر علام:”أن حصة مصر في مياه نهر النيل تقدر بحوالي 55.5 مليار متر مكعب، مشيراً إلى أن مصر تشجع التنمية في أي دولة إفريقية أخرى بشرط عدم المساس بأمن واستقرار وحياة الشعب المصري”.

وتابع نصر علام حديثه:”أن مصر أبدت حسن النية تجاه بناء سد في إثيوبيا لمساعدتها على التنمية بشرط عدم المساس بأمن وحياة المصريين، ولكن مع بداية المفاوضات بدأت إثيوبيا في المراوغة والتلاعب، مؤكداً أن إثيوبيا وافقت على تواجد أمريكا كوسيط من أجل إنهاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة، ومع قرب التوقيع على الاتفاق راوغت إثيوبيا ولم يتم التوقيع على الاتفاقية”.

وفي الجانب الآخر أعلن السودان عن عدم مشاركته في جلسة الاجتماع الوزاري حول سد النهضة، والذي كان  من المقرر عقده يوم السبت الماضي الموافق 21 نوفمبر، داعياً منح دور أكبر لـ خبراء الاتحاد الإفريقي بحيث يتم تسهيل التفاوض وتقريب وجهات النظر بين الأطراف المشاركة.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.