وزير التعليم يكشف مواصفات امتحانات الثانوية العامة واستعدادات العام الدراسي الجديد

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية و التعليم عن ملامح العام الدراسي الجديد و الذي سيبدأ السبت المقبل, و أوضح حجازي في مؤتمر صحفي اليوم أن الدولة وضعت آليات لتطوير التعليم وخطة الوزارة مستمرة بها, وأنه بحلول عام 2027 سيكون التطوير تم في جميع الصفوف الدراسة, وهو يهدف إلى إعداد طالب قادر على تنمية ذاته, جاهزا لوظائف المستقبل, ولذا تحرص الوزارة على إعداد طالب متعلما و يستمر في التعلم مدى الحياة.

وزير التعليم يكشف مواصفات امتحانات الثانوية العامة واستعدادات العام الدراسي الجديد 2 29/9/2022 - 3:13 م

أكد الدكتور حجازي أن الوزارة استقرت على شكل امتحانات الثانوية العامة2023, و تشمل الاختبارات أسئلة اختيار من متعدد, مع  عودة الأسئلة المقالية بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية, وسيتم تدريب 5000 معلم على النظام الجديد و الممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى. كما سيتم إتاحة دليل مواصفات الامتحان للطلاب والمعلمين في الثانوية العامة, مع دراسة إمكانية إضافة جزء مقالي قصير لأسئلة الامتحانات, بالإضافة إلى طرح نماذج الامتحانات الجديدة للطلبة للتدريب عليها خلال العام الدراسي.

وزير التعليم يكشف مواصفات امتحانات الثانوية العامة واستعدادات العام الدراسي الجديد 1 29/9/2022 - 3:13 م

وبالنسبة لتصحيح الثانوية العامة أشار حجازي إلى أن التصحيح إلكتروني كاملا و لا  عودة للعنصر البشري, وأنه لن يظلم أي طالب في امتحانات الثانوية العامة المقبلة سواء المقالية أو الاختيار من متعدد, وأضاف  أن نظام  الأوبن بوك موجود و كتاب المفاهيم سوف يتسلمه الطالب, كما تعقد الامتحانات بنظام البابل شيت.

وأوضح حجازي أن الوزارة تدرس الآن كيفية منح الطالب الحق في إعادة العام الدراسي كاملا و ليس تحسين في الثانوية العامة, بحيث يمنح الطالب الحق في إعادة السنة الدراسية في جميع المواد الدراسية ليس مادة واحدة لإتاحة الفرصة للطلاب.

طلاب المدارس
طلاب المدارس

أعمال السنة

و قال الدكتور حجازي أن الوزارة انتهت من القرار الوزارة الخاص بالصفين الرابع و الخامس الابتدائي, كما سيتم تطبيق نظام أعمال السنة ي صفوف النقل بالثانوي العام, مشيرا إلى أن أعمال السنة هدفها تجهيز الطالب للمذاكرة أول بأول استعدادا لامتحانات الدور الأول و الثاني.

و أضاف  انه سيتم عقد اختبارين في التيرم  لأعمال السنة بواقع 20 درجة,5 للسلوك و5 للمواظبة و10 درجات للاختبار, و سيتم إعداد الاختبار من قبل موجه المادة الدراسية, على مستوى المدرسة, وسيعقد اختبارين في التيرم الواحد, في أكتوبر و نوفمبر, وسيحصل الطالب على الدرجة الأعلى في الاختبارين, هذا إلى جانب درجة اختبار الفصل الدراسي الأول.

و أشار الوزير إلى، أنه سيتم إشراك ولي الأمر في عملية تقييم الطالب و يتم كتابتها بصورة وصفية في أسفل الشهادة مثال نقول لولي الأمر” ابنك بيسمع الكلام أو مجتهد.” الشهادة ستكون معبرة عن مستوى الطالب وميوله و اتجاهاته و سيتم تدريب المعلمين على ذلك.

مادة المشروعات البحثية

و قال وزير التربية و التعليم أنه تم استحداث مادة المشروعات البحثية و هي غير مضافة للمجموع, يقوم بإعدادها الطلاب في شكل موضوعات لا تزيد عن 5 طلاب, وتتناول المشروعات البحثية التحديات الحالية مثل التغيرات المناخية و المشروعات القومية, ستقام مسابقات بين المدارس و يديرها رائد الفصل.

اترك تعليقاً