وزير التربية والتعليم يصدر قراره حول إمتحانات نهاية العام لجميع المراحل

في ظل الأزمة الحالية التي تعيشها البلاد بسبب إنتشار فيروس كورونا، وما نتج عنها من قرارات إحترازية لإحتواء الازمة ومنها قرار تعليق الدراسة لمدة أسبوعين، بسبب حالة الذعر التي أصابت الكثيرين نتيجة لإنتشار الفيروس أصدر وزير التربية والتعليم طارق شوقي قراره حول أداء الطلاب إمتحانات نهاية العام الدراسي لجميع المراحل.

إنتشار فيروس كورونا

مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الإبتدائي

ناشد وزير التعليم الآباء والأمهات بإستكمال المنهج المقرر للصفوف المذكورة على المنصة الإلكترونية والدليل الإلكتروني التي أعدته الوزارة لتسهيل عملية التعليم عن بُعد خلال فترة تعطيل الدراسة.

وأقر بأن طلاب هذه المراحل سيخضعون لتقييم شامل من المعلمين، وذلك نتيجة لتطبيق نظام التعليم الجديد على هذه الصفوف.

المرحلة من الصف الثالث الإبتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي

قرر وزير التعليم بشأن المرحلة الإبتدائية والإعدادية منذ بداية الصف الثالت الإبتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي إلغاء إمتحانات آخر العام، مع تقديم الطلاب لمشروع بحثي في جميع المواد مدته شهرين منذ اليوم، يعرضه الطلاب على المنصة الإلكترونية ويساعدهم في أدائه وعرضه معلمين الفصل خاصتهم.

تعطيل الدراسة
تعطيل الدراسة

الثانوية الفنية

لن يتم إلغاء إمتحانات نهاية العام الخاصة بالشهادات الفنية والدبلومات، كما أعلن عن إختبار نهاية العام الخاص بالدبلومات الفنية يقام بموعده الذي حُدد مسبقاً، مع إتخاذ كافة إجراءات الوقاية والحماية حفاظاً على سلامة الطلاب.

الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي

  • أقر وزير التعليم بتأجيل الإمتحان التجريبي إلى يوم 5 إبريل 2020 والمقرر عقده على المنصة الإلكترونية ليتمكن الطلاب من أدائه من خلال التابلت المخصص لهم، وإرسال النتائج عبر التابلت أيضاً، وقد كان من المقرر عقده في يوم 22 مارس من العام الحالي، ولكن مع التغييرات والإجراءات الإحترازي التي تقوم بها البلاد لإحتواء أزمة إنتشار فيروس كورونا.
  • كما أشار ان طلاب المرحلتين سوق يقومون بأداء إمتحانات نهاية العام في الوقت المقرر لها على المنصة الإلكترونية من خلال التابلت، وأن نتائج الإمتحانات ستصلهم عبر الإنترنت فور الإنتهاء منها.
  • أما عن طلاب الخدمات فقد تسلموا التابلت المخصص لهم، وعليه يقومون بأداء إختبارات نهاية العام إلكترونياً.
  • وطلاب المنازل وطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة فقد تقرر إعدادهم لمشروع بحثي كحال طلاب النقل وتقديمه ومن ثم تقييمه.
  • وفيما يتعلق بطلاب المرحلتين بالخارج، فقد تقرر تطبيق نظام المشروع البحثي بإستخدام المكتبة الرقمية والمنصة الإلكترونية، وإلغاء إمتحانات آخر العام مراعاة لظروف الدول الأخرى.