وزيرة الهجرة تكشف تفاصيل جديدة بخصوص إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك.. فيديو)

بعد شهور من كشف السفير “نبيلة مكرم”، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، عن طرح مبادرة جديدة، بشأن إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك، وهو الحلم الذي انتظروه كثيراً في ظل التعلقيدات الجمركية والرسوم الكبيرة المفروضة عليها، مما كان يجعل دخولها للبلاد أمر مستحيل، وأوضحت وقتها بأنه سيجري بحث هذه الخطوة، وتم الكشف وقتها، بأن المقابل ربما يكون بعد التحويلات الدولارية وإيداعها بالبنوك المصرية.

إلا انه وبعد فترة من انقطاع الأخبار بشأن هذا الأمر، خرجت وزير الهجرة، بتصريحات صحفية جديدة، خلال لقائها التليفزيوني ببرنامج آخر النهار المذاع على قناة النهار الفضائية، في هذا الصدد، لافتة إلى أنه تم تشكيل لجنة بين عدة وزارات وهي (الهجرة والتجارة والصناعة والجمارك والداخلية والخارجية)، من أجل بحث هذا المطلب بجدية، إلا أنها إصطدمت بمشكلتين أساسيتين.

عوائق تنفيذ أطروحة إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

معوق الحق الدستوري للمواطن في الداخل.. فكيف يتم منح المصري بالخارج إعفاء من دفع الجمرك على سيارته بينما المواطن المقيم بمصر لا؟.

معوق استراتيجية الدولة تقوم على تشجيع الصناعة المحلية للسيارات.. وفي حالة تنفيذ الأطروحة، فسيشكل ذلك ضربة قوية الصناعة المحلية للسيارات.

إلا أن السفيرة “نبيلة مكرم”، أكدت في الوقت ذاته، بأنه لم يتم غلق مناقشة الموضوع تماما ولكن تمت تنحية جانبا مؤقتا لحين الوصول لحل ووجود مخارج قانونية ودستورية.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.