وزارة النقل تكشف حقيقة التراجع عن تطبيق الزيادة في أسعار تذاكر المترو

ترددت خلال الساعات الماضية أنباء عن التراجع عن تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر المترو، ليأتي رد وزارة النقل على لسان الوزير هشام عرفات كاشفا حقيقة ما تردد خلال الساعات الماضية وقال نافيا تلك الانباء: إن “الحكومة المصرية لن تتراجع عن الزيادة الجديدة، كونها جاءت بعد دراسة متأنية ولأهداف محددة.”

زيادة أسعار تذاكر المترو

الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر المترو موجهة للصيانة

وأوضح الوزير عرفات أن الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر المترو سوف توجه لعمليات الصيانة في المترو وخاصة أن نسبة العجز في الصيانة وصلت هذا العام إلى 90%، وأوضح بهذا الخصوص أن الوزارة بصدد التعاقد مع عدد من البنوك بقيمة 30 مليار جنيه لتجديد الخط الأول، إضافة لتطوير نظام الإشارات بهدف تقليل مدة التقاطر منعا من الازدحام وتبلغ تكلفة ذلك 280 مليون يورو.

كما وأشار الوزير إلى أن تكلفة عمليات تطوير التغذية الكهربائية ونظام الاتصالات وتطوير القضبان للخط الأول لمترو الآنفاق، تبلغ 730 مليون يورو، وأضاف أن الوزارة ستتعاقد على 6 قطارات مكيفة للخط الثاني لمترو الآنفاق.

دعاوى قضائية لوقف زيادة أسعار تذاكر المترو

على إثر زيادة الحكومة مؤخراً أسعار تذاكر المترو والتي بلغت بنسبة نحو 250% حسب تقارير إعلامية، أقام محاميان اليوم السبت 12-5-2018 دعاوى أمام محكمة القضاء الإداري لاتخاذ قرار بوقف الزيادة الاخيرة التي طبقتها الحكومة على أسعار تذاكر مترو الانفاق.

أسعار تذاكر مترو الآنفاق الجديدة

وفقا للقرار الأخير لوزارة النقل فقد قسمت تذاكر المترو إلى 3 شرائح، الأولى سعر التذكرة 3 جنيه وتشمل 9 محطات، والثانية سعرالتذكرة فيها 5 جنيهات وتشمل 16 محطة، والشريحة الثالثة سعر التذكرة 7 جنيه لجميع المحطات، وأما الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة  لجميع المناطق فسعر التذكرة 50 قرشا.

هذه الزيادة في أسعار تذاكر المترو واجهت غضبا واستياء شديدين داخل الشارع المصري، وتعبيرا عن ذلك دشّن نشطاء على مواقع التواص الإجتماعي في مصر حملة تدعو لمقاطعة المترو حتى يوم 15 مايو الجاري وذلك سعيا منهم في الضغط على الحكومة لإجبارها على التراجع عن الزيادة الجديدة.

جدير بالذكر، كانت الحكومة رفعت تعرفة ركوب المترو في 23 مارس 2017 إلى 2 جنيه أي بنسبة 100%، وهي الزيادة الاولى منذ 2006 حيث كانت التعرفة جنيها واحدا بغض النظر عن عدد المحطات أو تعرفة الاشتراكات لفئات المجتمع.

وينقل مترو الانفاق في القاهرة يوميا نحو 3 مليون راكب، يتمتع منهم نحو 40% باشتراكات مخفضة، وتتكون خطوط المترو الثلاثة من 64 محطة على امتداد 79 كيلو متر.