وزارة الصحة تعلن عن حملة ضد شلل الأطفال من 11 وحتى 14 فبراير 2018

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن حملة قومية جديدة للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال في الفترة من 11 وحتى 14-2-2018 م للأطفال من عمر يوم وحتى خمس سنوات،  وهي جرعة تنشيطية ليس لها علاقة بالتطعيمات الدورية  الإجبارية للأطفال، وهي عبارة عن نقطتين في فم الطفل،  ويجب إعادة التطعيم إذا تقيأ الطفل أو لفظ التطعيم.

وزارة الصحة تعلن عن حملة ضد شلل الأطفال من 11 وحتى 14 فبراير 2018 1 3/2/2018 - 10:37 ص

وسيكون التطعيم متوفر في الواحدات الصحية والمراكز الحضرية، بالإضافة إلى الفرق الثابتة والمحتركة التي ستجوب الشوارع والقرى من منزل إلى منزل، وهو تطعيم مجاني دون مقابل،  ويستهدف جميع الاطفال على مستوى الجمهورية.

نصائح وتنبيهات للأم قبل التطعيم

قبل بدء حملة التطعيم على الامهات مراعاة عدة أمور:

أولاً أن تتوخى الحذر عند تطعيم طفلها قبل الرضاعة أو بعدها بساعة لتجنب حدوث قيء للطفل يفقده أثر جرعة التطعيم التي حصل عليها.

ثانياً مراعاة ألا تقل المدة بين تطعيم الطفل في الحملة وأي تطعيم آخر عن ثلاثة أسابيع.

ثالثاً في حالة إن الطفل كان مصاباً بأرتفاع في درجة حرارته أو لديه مشكلة بالجهاز الهضمي أو التهاب رئوي، يجب استشارة الطبيب لتأجيل الجرعة.

معلومات عن شلل الأطفال

هناك بعض المعلومات هامة عن الفيروس المسئول عن شلل الأطفال :

  • مرض شلل الأطفال هو مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي عن طريق دخوله من الفم، ومن ثم يتكاثر في الأمعاء، وللاسف الشديد هو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن.
  • بالنسبة لأعراض مرش شلل الأطفال الأوّلية تكون عبارة عن حمى وتعب وصداع وتقيؤ وتصلّب الرقبة والشعور بألم في الأطراف.
  • اللقاح المشتخدم للتطعيم ضد شلل الأطفال يحتوي على فيروس موهّن (مُفتّر) من اللقاح ينشّط استجابة مناعية في الجسم.ويؤخذ اللقاح عن طريق الفم وبجرد أن الطفل يحصل عليه فإن الفيروس الموجود في اللقاح يتكاثر في أمعاء الطفل لفترة محدودة، وبذلك يؤمن المناعة في جسمه عن طريق تكوين الأجسام المضادة.
  • مواعيد الجرعات ضد مرض شلل الأطفال هي مواعيد محددة؛ حيث تبدأ الجرعات الأساسية من عمر شهرين، ثم أربعة أشهر، ثم ستة أشهر، وتمتد بعدها جرعات وقائية تنشيطية في سن 9 شهور، ثم سنة ثم سنة ونصف، والجرعات عبارة عن نقاط تؤخذ عن طريق الفم.