وزارة السياحة تكشف عن فئات رسوم توثيق عقود العمرة

قرر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار بتحديد فئات رسوم توثيق عقود العمرة بقرار رقم 330 لسنة 2021 بشأن العمرة، موضحًا أن هذه الرسوم يتم تحصيلها نقدًا أو بأي طريقة من الطرق المنصوص عليها في القانون الذي يحكم استخدام طرق الدفع غير النقدية، وتتمثل البنود الخاصة بالرسوم المنصوص عليها في المادة (1) من خلال ما يلي:

وزارة السياحة تكشق عن فئات رسوم توثيق عقود العمرة
  • رسم قدره 2000 جنيه، للموافقة الإلكترونية أو التصديق على عقد شركة سفر مع وكلاء سعوديين على البوابة المصرية للعمرة.
  • قيمة 500 جنيه لإصدار اسم مستخدم وكلمة مرور من خلال البوابة الإلكترونية للشركة السياحية.
  • دفع مبلغ 500 جنيه رسم الحصول على شهادة لبيانات الشركة السياحية على البوابة.

آليات عمل بوابة العمرة المصرية

كشفت المادة (4) عن آلية عمل بوابة العمرة التي جاءت على النحو التالي:

  • تقوم غرفة شركات ووكالات السياحة والسفر بتسجيل شركات السفر المصرية وكذلك الشركات والمؤسسات والوكلاء السعوديين على البوابة.
  • تعمل البوابة على توثيق العقود المبرمة بين شركات السفر والوكلاء السعوديين، وفق النظام المعمول به في المملكة العربية السعودية إلكترونيًا على البوابة، وذلك من خلال التنسيق مع الغرفة المذكورة، وتخصص الوزارة المختصة لشركات السفر اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة.
  • يجب على شركات السفر أن تكرس نفسها لتطوير برنامج العمرة الذي تنظمه وتضعه على بوابة مع أسماء الحجاج المسافرين عبرها والرقم الوطني لكل منهم.
  • تخصص الوزارة المختصة رمز تعريفي للشركات السياحية لكل معتمر، وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية والغرفة المختصة.
  • تقوم الوزارة المختصة بعد إصدار رمز التعريف بإرسال أسماء الحجاج إلى شركات الطيران أو شركات النقل البري أو البحري بحسب الأحوال لإصدار تذاكر سفر لهم.
  • تربط البوابة تلقائيًا رمز التعريف لكل معتمر بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية، وذلك من خلال إرسال دوائر الجوازات في موانئ الجمهورية الكترونيًا.

وزارة السياحة تكشف عن فئات رسوم توثيق عقود العمرة 1 8/1/2022 - 2:46 م

توثيق عقود وكالات العمرة الكترونيًا للمرة الأولى

سوف تتم الموافقة على اتفاقيات وكالات العمرة بين مصر والمملكة العربية السعودية إلكترونيًا لأول مرة، بحيث تسهل على الوكالات السعودية اختيار شركات السفر المصرية بدلاً من نظام المراسلة، ويعتمد نظام التعاقد على قيام شركات السفر المصرية بإبلاغ الوكالة السعودية برغبتها في توقيع عقد بجميع المعلومات، ليتم تضمينها في الصناديق المحددة في العقد، مع ضرورة توقيع العقد في وكالة العمرة السعودية بموافقة الغرفة التجارية للمملكة العربية السعودية.

كما نصت الضوابط على أنه بعد انتهاء المعتمر من مناسك العمرة، يجب عليه إجراء تحليل فيروس “كورونا” عند الوصول إلى الموانئ المصرية، سواء في المطارات أو الموانئ البحرية والبرية، من خلال فرق من وزارة الصحة، ويتم مراقبته من قبل الوزارة لمدة 14 يومًا، للتأكد من عدم وجود أعراض.

اترك تعليقاً