وزارة الزراعة تُعلن وقف الصيد بالبحر الأحمر وتتوقع ارتفاع أسعار الأسماك

صرح رئيس هيئة الثروة السمكية بوزارة الزراعة الدكتور أيمن عمار بأنه سيتم وقف الصيد في البحر الأحمر لمدة شهرين، وذلك ابتداءً من أول فبراير القادم وحتى نهاية مارس 2019، حيث لفت الانتباه إلى أن وقف الصيد يأتى لأسباب بيولوجية حيث يتزامن وقف الصيد مع موسم تكاثر الأمهات للحفاظ على الزريعة.

وزارة الزراعة تُعلن وقف الصيد بالبحر الأحمر وتتوقع ارتفاع أسعار الأسماك 1 19/1/2019 - 2:19 م

كما أشار الدكتور أيمن عمار بأن وقف الصيد في البحر الأحمر سوف يزيد من أسعار الأسماك حوإلى جنيه واحد فقط خلال شهر فبراير، ثم ترتفع الزيادة في سعر كيلو السمك إلى جنيهين أو ثلاثة جنيهات بحد أقصى خلال شهر مارس، وأوضح سيادته بأن هيئة الثروة السمكية سوف تتدخل فوراً في حالة وجود تلاعب في الأسعار حيث أنها سوف تقوم بطرح كميات من الأسماك من خلال مزارع الهيئة، أو من خلال الاستيراد من الخارج بكميات تضمن ضبط معدل الأسعار في السوق.

وأكد رئيس هيئة الثروة السميكة بأن هذه الفترة تعد من أصعب المراحل في الصيد وأن الهيئة تبحث كيفية تخفيف فترة توقف الصيد في البحر الأحمر على الصيادين، وأشار بأن الغلق البيولوجي للصيد في بحيرة البردويل أو البحر الأحمر يعتبر من أصعب القرارات التي تتخذها الهيئة للحفاظ على الثروة السمكية في هذه المناطق.

يذكر أن أسعار الأسماك قد ارتفعت في الأونة الأخيرة بصورة كبيرة، وذلك بسبب زيادة أسعار النقل، كما أن أسعار الأسماك تتأثر أيضاً بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن وزيادة الطلب على الأسماك كبديل بروتين.