وزارة الري اﻹثيوبية تعتذر، وتكشف حقيقة تصريح ” بدء ملء سد النهضة “، وأول رد فعل من مصر

انتشرت اليوم في المواقع اﻹخبارية خبر عن تصريح لوزير الري اﻹثيوبي عن بداية عملية ملء سد النهضة، وهذا ما أزعج الكثير من المصريين كثيرا، وقد نشرت وكالة رويترز صور مصورة باﻷقمار الصناعية يظهر فيها وجود مياه بجانب سد النهضة اﻹثيوبي، إلا أن التليفزيون اﻹثيوبي أصدر بيان يعلن فيه اﻹعتذار عن هذه التصريحات، وأنه تم فهمها بشكل خاطئ، وأنه لم يتم البدء في ملء سد النهضة خلال الفترة الحالية.

صورة لسد النهضة تم إلتقاطها بالقمر الصناعي

إثيوبيا تتراجع، ووزارة الري اﻹثيوبية تعتذر عن خبر ملء سد النهضة

نشر التليفزيون اﻹيثوبي بيان يعلن فيها أنه يعتذر عن البيان الذي صدر قبل ساعات عن ملء سد النهضة، وأنه البيان قد تم فهمه بالشكل الخاطئ، وقد أكد وزير الري اﻹثيوبي سيليشي بيكيلي في حديثه لوكالة أسوشيتد برس عدم صحة تصريحات بداية ملء سد النهضة، وأشار إلى أن المفاوضات ستعقد من أجل مصلحة الأجيال القادمة، وليس الجيل الحالي فقط.

حقيقة صور المياة بجانب السد التي نشرتها رويترز

قال وزير الري اﻹثيوبي ملء سد النهضة إلى أن الصور التي نشرتها وكالة رويترز عن وجود مياة أمام سد النهضة أنها مياة أمطار، وقد جاءت بمعدل أكثر من الطبيعي، وليس ملئا للسد، ذلك في الوقت الذي قد أعلنت فيه وزارة الري السودانية إنخفاض منسوب نهر النيل اﻷرزق 90 مليون متر مكعب مما يؤكد إغلاق بوابات السد.

صورة متداولة عن بدء ملء سد النهضة
صورة متداولة عن بدء ملء سد النهضة

أول رد رسمي من مصر تجاه أخبار ملء سد النهضة

في رد سريع من الخارجية المصرية طلبت من الحكومة اﻹثيوبية إيضاح رسمي عن حقيقة اﻷخبار المتداولة في اﻹعلام اﻹثيوبي عن بداية ملء سد النهضة، وقد أكدت الخارجية المصرية بأنه يتم متابعة إثارته حول هذا اﻷمر في اﻹعلام.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.