وزارة الخارجية: مصر تتسلم خطاب رسمي من روسيا للمشاركة في مؤتمر سوتشي

صرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن مصر تسلمت دعوة رسمية من روسيا، وذلك من أجل حضور مؤتمر سوتشي، للمشاركة في الحوار السوري المقرر عقده في 29 و30 يناير الجاري بمدينة سوتشي.

المتحدث باسم وزارة الخارجية

ولقد أضاف أبو زيد عبر الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على الفيس بوك، أن وزارة الخارجية الروسية وجهت دعوة لمصر لتكون ضمن الدول التي تشارك في المؤتمر الذي سوف يحضره القوى الوطنية السورية، وذلك لبحث آلية التوصل لحل سياسي للانتهاء من الأزمة السورية.

ولقد ذكر وزير الخارجية الروسي أن عدد المشاركين في مؤتمر سوتشي يصل إلى 1700 شخص، ويتم التشاور مع تركيا وإيران وموسكو حول القوائم الأخيرة المشاركة في المؤتمر، وتأمل في حضور المعارضة السورية والتي سوف تخلق فرصة كبير لإيجاد حل للقضية السورية.

تسعى روسيا خلال مؤتمر سوتشي في إصلاح الدستور في سوريا، مما زاد من رفض المعارضة من المشاركة في المؤتمر، ولكن رئيس الوفد الروسي صرح بعدم حدوث تغيير ليبعد الأسد عن السلطة، ويتم تجهيز لجنة دستورية من أجل الحصول على تفويض عام من الشعب.

ولقد دعت الخارجية الروسية ممثلين أكراد لحضور مؤتمر سوتشي، وسوف يكون لهم الدور في التسوية السياسية للأزمة السورية، بينما وصفهم النظام السوري للأسد بـ “الخونة” اعتبارا أن مؤتمر جنيف لم يقدم شيءاً.

كما تعددت أهداف روسيا من عقدها مؤتمر سوتشي المقبل، وجميعها تهدف لصالح موسكو، والتي بدأت بتحديد القوائم المدعوة في الحضور، إلى جانب الأهداف التي تريد روسيا إيصالها بهذا المؤتمر العالمي.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.