كيف وفرت الدولة المليارات من منظومة الخبز الجديدة.. تجريم العقوبات وتحرير سعر صرف الدقيق وتكلفة الرغيف

انتشرت مجموعة من المخاوف لدى المواطنين حول زيادة سعر رغيف الخبز، وذلك منذ أن أعلنت وزارة التموين عن تحرير سعر صرف الدقيق وبيعه لأصحاب المخابز بالسعر الحر المتدأول في الأسواق، ولكن الوزارة نفت كل هذه المخاوف مؤكدة على بقاء سعر رغيف الخبز عند 5 قروش.

وزارة التموين تطمئن المواطنين حول رغيف الخبز

أكد ممدوح رمضان -المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية- أن الوزارة ستحافظ على سعر رغيف الخبز للمواطنين ب5 قروش رغم تحرير سعر صرف الدقيق، وذلك اعتبارا من شهر أغسطس المقبل.

رغيف الخبز
رغيف الخبز

الدولة توفر مليارات من تحرير سعر صرف الدقيق

صرح محمد سويدان -المتحدث باسم وزارة التموين- أن الإجراء الجديد -بتوقف دعم الدقيق للمخابز- سيقضي تماما على حافز تهريب الدقيق، مما يقلص من الهدر في كميات ضخمة من الدقيق.

وأكد سويدان أن الدولة هذا الإجراء سيوفر على الدولة المليارات، حيث سيساعد الدولة في توفير ثمانية مليار جنيه، وهو ما يعادل “447 مليون دولار” من فاتورة دعم الغذاء للسنة المالية 2017-2018، والتي رصدت لها الحكومة مبلغ 85 مليار جنيه.

كيف تحسب تكلفة إنتاج رغيف الخبز 

شرح ممدوح رمضان طريقة إحتساب سعر رغيف الخبز بالنسبة للمواطن وصاحب المخبز، حيث ذكر أن وزارة التموين ستعطي صاحب المخبز القمح أو الدقيق، على أن يقوم صاحب المخبز بإنتاج الدقيق ثم إنتاج رغيف الخبز، ومن ثم بيعه للمواطن بتكلفة 5 قروش.

وبعد ذلك يحصل صاحب الخبز على فرق تكلفة الإنتاج من الوزارة، في حالة زيادة أسعار الخبز لن يتأثر سعر رغيف الخبز، فسيظل ب5 قروش مع تحمل الوزارة التكلفة الزائدة.

الغرض من منظومة الخبز الجديدة 

وكشف ممدوح رمضان أن الغرض وراء ذلك هو تقليل حلقات دعم رغيف الخبز بالنسبة لعناصر الإنتاج، على أن يكون دعم الحكومة على المرحلة الأخيرة.

ومن ناحية أخرى أكد عبد الله غراب -رئيس الشعبة العامة للمخابز- أنه طالب وزير التموين بحصول أصحاب المخابز على الدقيق بسعر السوق الحر.

الفرق بين دعم رغيف الخبز ودعم الدقيق 

شدد سويدان -المتحدث باسم وزارة التموين- على ضرورة معرفة الفرق بين دعم رغيف الخبز ودعم الدقيق، حيث أكد أنه لا مساس بدعم رغيف الخبز للمواطنين، ففي كل الحالات سيحصل المواطن على رغيف الخبز بسعر 5 قروش.

سويدان أكد أن هذه الخطوة ستساهم في دعم اقتصاد الحكومة وستمثل خطوة مهمة في منظومة الخبز المصرية.

تغليظ جرائم التلاعب والإتجار بالسلع

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور على مصيلحي -وزير التموين- أصدر قرارا وزاريا بتغليظ العقوبات على التجار، ممن يحاولون التلاعب والإتجار بالسلع المدعومة، حيث سيندرج التاجر المخالف تحت العقوبات المقررة للمخالفين من تسديد ضعف قيمة السلع التي يتم التصرف فيها بالسعر الحر.

على مصيلحي وزير التموين
على مصيلحي وزير التموين

كما يمتد القرار إلى معاقبة المخالفين بالغلق المؤقت أو سحب الترخيص تدريجيا، وهو ما جعل التجار يفكرون كثيرا في محاولة التلاعب بمنظومة الخبز.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of
    غير معروف يقول

    الى معالي وزير التموين يامن تحرص مما تقول على المال العام ولاتحرص على من يقتلون انفسهم لتنفيذ منظومتك ، نحن اصحاب مخابز بعنا ارضنا واستدنا ووقعنا على شيكات على بياض من أجل تحقيق حلم انتاج افضل رغيف خبز ، نتحمل الاهانات سواء من المواطن أو من رجال التموين الغير شرفاء الذين يرون أنفسهم ملائكه وأصحاب المخابز شياطين بالرغم من أننا متعلمين ودرجاتنا العلميه افضل منهم فتعالى لتعرف كيف يدخلون المخبز امام الجمهور وكيف يتعاملون مع صاحب المخبز الذي وفر المكان والعدد والأدوات والعمال وبجهد لتوفير رغيف الخبز ،كيف تسمح لرجالك بذلك علموهم ان يكونوا محترمين ،علموهم اننا افضل منهم فهم الى زوال من وظائفهم وتاركي مناصبهم ، ثم قمت بتغليظ العقوبات وكأننا نتعامل بنظام حلق حوش نعم افتريت علينا بدون وجه حق واعطيت لرجالك الحق في كل شيء يفعلونه وليس لصاحب المخبز اي حق في رفع الظلم عنه ، لقد اثقلتنا ديون وزارتكم الموقره التي ليست موقره واصبحنا تستجدي اقسم بالله انني بعت ١١ فدان لتطوير المخبز وياليتني لم افعل ، تسنون القوانين وتصدرون القرارات التي لاتعلم عنها شيئ ولا موقع حتى بالعلم على اي شيئ فكيف لك ذلك طلبتم أن تبيع أربعة ارغفه لمن لايحمل بطاقه على أن نتحاسب بسعر الشيكاره ثم الغيتم ذلك دون اخطارنا وقام رجالك بمحاسبتنا بضعف الثمن غرامه فكيف تستحلون اموال اصحاب المخابز وانتم تعلمون مابداخلكم من فساد ،لتنظفوا انفسكم اولا قبل أن تتخيلوا واهمين انكم ملائكه الله ورسله ، لاتعلم أيها الوزير كم دعاء وتوسلا الى الله ممن لاتعرفونهم ان ينتقم الله منكم ومن اولادكم وان يرينا فيكم يوما اسودا قبل الممات لاتعرفون كم حرقة قلوبنا ودعاؤنا عليكم وانتم تخاربوننا في ارزاقنا، ثم منعتم أن يبيع صاحب المخبز خارج المخبز فماذا يفعل اذا ماتبقى لديه خبز ،ايحتفظ به وإذا ماتلف من سيدفع الفرق ارحمونا ارحمونا ان كان لديكم بقيه من خوف الله واعلموا أنكم مهما عشتم ومهما بقيتم في مناصبهم فإن تلقوا للابد ولن تهربوا من الموت ودخول القبر والسؤال امام الله عز وجل عندما يسألك لما ظلمتم رعاياكم بأحكام الفراعين واين كانت ضمائركم اكانت ميته فلم تحيا ام تاهت فلم تبحثوا عنها اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله حسبي الله ونعم الوكيل