وزارة التعليم العالي: تطبيق قرار تخفيض الموظفين بالوزارة اليوم

ذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور محمد الطيب مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه سيتم البدء الفوري في تطبيق قرار انخفاض العاملين بالوزارة بدءاً من اليوم، وفقاً للقرار الذي أتى به رئيس الوزراء، كما أشار إلى أن الإجازة ستطبق على الحاضنات وكبار السن من العاملين وأصحاب الأمراض المزمنة، على أن تكون الإجازة مدفوعة الأجر.

وزارة التعليم العالي: تطبيق قرار تخفيض الموظفين بالوزارة اليوم 2 17/3/2020 - 3:20 م

وقال الدكتور محمد الطيب أيضاً أن وزير التعليم العالي سيصدر قراراً اليوم حول تطبيق الإجازات على العاملين بديوان الوزارة من المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، مشيراً أنه فيما يخص الجامعات فهم معينين كادر خاص، حيث سيتم تكليف رؤساء الجامعات بتنفيذ ما يروه مناسباً بالنسبة لمصلحة العامل والعمل.

وقد أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قراراً بتخفيض عدد العاملين في الأجهزة والمنظمات الحكومية، واتى ذلك ضمن الإجراءات الوقائية والحزمة الاحترازية التي  التي تتخذها الدولة في هذه الفترة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

القرارات التي اتخذتها الوزارة

وزارة التعليم العالي: تطبيق قرار تخفيض الموظفين بالوزارة اليوم 1 17/3/2020 - 3:20 م

المادة الأولى تنص على أن تسري أحكام أحكام هذا القرار على الموظفين العاملين بوحدات الجهاز الإداري لدى الدولة من بينها “المصالح الحكومية والأجهزة والوزارات ووحدات إدارة محلية وهيئات عامة وشركات القطاع العام”.

ويمكن للسلطة المختصة لكل جهة من هذه الجهات اصدار ما تراه من قرارات مناسبة لحماية العاملين لديها.

المادة الثانية من هذا القرار نصت  على أن يصرح للخاضعين لأحكام هذا القرار الذين تسمح طبيعة وظائفهم بالعمل من المنزل بأداء مهام وظائفهم المكلفين بها دون التواجد في المقر طوال مدة سريان هذا القرار.

المادة الثالثة من هذا القرار نصت على أن يُعطى لأصحاب قراراً بتخفيض عدد العاملين في الأجهزة والمنظمات الحكومية، واتى ذلك ضمن الإجراءات الوقائية والحزمة الاحترازية التي  التي تتخذها الدولة في هذه الفترة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.