وزارة التربية والتعليم: زيادة رسوم التقدم لامتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية بقرار من الوزير

أعلنت وزارة التربية والتعليم، أنه قد تقرر زيادة الرسوم المقرر تحصيلها مقابل دخول الامتحانات من طلاب وطالبات الشهادة الثانوية العامة والدبلومات الفنية هذا العام.

طارق شوقي وزير التربية والتعليم
طارق شوفي وزير التربية والتعليم
طارق شوفي وزير التربية والتعليم

وكان السيد الدكتور طارق شوفي وزير التربية والتعليم قد أصدر القرار الوزاري رقم 387 لسنة 2017، بشأن تحديد رسوم دخول الامتحانات للمراحل الدراسية المختلفة. وجاءت الرسوم المحددة بزيادة كبيرة عن المحددة سلفا في القرار الوزاري السابق رقم 291 لسنة 2016.

الرسوم المقررة على دخول امتحانات الثانوية العامة ومقارنتها بالرسوم السابقة

  • رسم دخول امتحان الثانوية العامة للمرة الأولى والثانية 100 جنيه – وكانت سابقا قبل صدور القرار 32 جنيه
  • رسم دخول امتحان الثانوية العامة للمرة الثالثة 200 جنيه
  • رسم دخول امتحان الثانوية العامة للمرة الرابعة 300 جنيه – وكانت سابقا قبل صدور القرار 102 جنيه

الرسوم المقررة على التقدم لامتحانات دبلوم المدارس الفنية ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة

  •  رسم دخول الامتحان للمرة الأولى والثانية 100 جنيه – كانت سابقا 7 جنيهات فقط
  • رسم دخول الامتحان للمرة الثالثة 200 جنيه – وكانت سابقا 7 جنيهات فقط
  • رسم دخول الامتحان للمرة الرابعة 300 جنيه – وكانت سابقا 52 جنيها فقط

كما تم إقرار تحصيل رسم قيمته 15 جنيها مقابل خامات الامتحانات العملية و20 جنيها مقابل استخدام العدد للمتقدمين من الخارج والأخيرة تورد لحساب المديرية لتوفير احتياطي من العدد والخامات والأدوات الصغيرة المستخدمة في الامتحانات.

أما بخصوص رسوم امتحانات دبلوم الدراسات التكميلية، فقد تقرر تحصيل مبلغ 100 جنيه رسم امتحان (بعد أن كانت 7 جنيهات فقط العام الماضي)، و15 جنيها نظير خامات الامتحانات العملية.

بينما لم يتناول القرار الوزاري رسوم امتحانات شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي حيث يتم تحصيل 2 جنيه فقط كرسم إضافي مثل العام الماضي.

الرسوم الجديدة لتغطية ارتفاع تكاليف طباعة الامتحانات و30 جنيه رسم استخراج بدل فاقد لرقم الجلوس

كما أقرت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم تحصيل مبلغ 30 جنيها كرسم استخراج رقم جلوس جديد بدل فاقد أو تالف، بينما يقوم طلبة الشهادات الأجنبية المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة بسداد مبلغ 350 جنيها نظير خدمات الامتحانات عن كل مادة يرغبون الاشتراك بها (بعد أن كان يتم تحصيل 250 جنيها فقط العام الماضي).

وقد أوضح رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، أن هذه الزيادات وضعتها لجنة المصروفات التابعة للشئون المالية والإدارية وفقا للقانون والذي يتيح جمع رسوم إضافيه لتتماشى مع ارتفاع تكاليف طباعة الامتحانات.