هل للغبار فوائد وصحة؟.. وما هي مقولة ابن خلدون عن فوائد الغبار؟

سنقوم بالحديث في تلك المقالة عن الغبار وهل له فوائد وذلك تزامنا ً مع احوال الطقس التي تمر بها البلاد في جمهورية مصر العربية، حيث ضربت عاصفة ترابية بعض محافظات مصر على رأسها محافظة القاهرة مما كان له اثره الواضح على الرؤية في بعض المناطق وعلى الطرق، وصاحب تلك العاصفة الترابية ارتفاع في درجات الحرارة.
وكانت أسباب تلك العاصفة الترابية كما وضح بعض خبراء الأرصاد الجوية أن سببها يرجع إلى الرياح الجنوبية الغربية والتي مصدرها الصحراء الغربية مما يؤدى إلى نشاط الرياح في غرب البلاد.
وتزامنا مع تلك الأحداث وتلك الحالة من الطقس السيء تدأول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقولة منسوبة لأبن خلدون عن فوائد الغبار وتلك المقولة مفادها وملخصها أن الأرض مع اختلاف الفصول تخرج بعض الحشرات والأمراض وان الله يرسل ذلك الغبار رحمه منه ليخلصنا من تلك الحشرات والأمراض.
وتلك المقولة عن ابن رشد ليست بجديده حيث تم تناقلها من قبل وتم انكارها حيث انكرها الدكتور عبدالله المسند – وهو استاذ مشارك بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، كما نفي ورودها في كتاب المقدمة لابن خلدون، وذكر الدكتور عبدالله المسند أن ضرر الغبار أكثر من فوائده، وذكر أن من ضمن تلك الأضرار الناتجة عن الغبار انه يرفع من درجات الحرارة بالليل، ويصيب الآنسان بالأمراض الصدرية كالربو، وكذلك يؤثر على العيون مثل جفاف العين، كما ذكر انه ثبت أن ذرات الغبار تكون حاملة على ظهرها البكتريا والجراثيم والفيروسات الضارة وتنقلها من مكان لمكان، وذكر ايضاً أن تلك العواصف الترابية هى السبب في نشر ” الحمى الشوكية ” في وسط أفريقيا.

هل للغبار فوائد وصحة؟.. وما هي مقولة ابن خلدون عن فوائد الغبار؟ 3 18/3/2017 - 11:20 م

هل للغبار فوائد وصحة؟.. وما هي مقولة ابن خلدون عن فوائد الغبار؟ 1 18/3/2017 - 11:20 م

وتلك تغريدة نشرتها هيئة مكافحة الإشاعات على تويتر توضح المقولة المتداولة عن ابن خلدون ورأى الدكتور عبدالله المسند في تلك المقولة

هل للغبار فوائد وصحة؟.. وما هي مقولة ابن خلدون عن فوائد الغبار؟ 2 18/3/2017 - 11:20 م


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.