هزة أرضية اليوم شعر بها سكان الإسكندرية والدلتا والقاهرة

سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل هزة بقوة ٥.٩ درجة على مقياس ريختر بالقرب من جزيرة كريت شعر بها عدد من المواطنين ببعض المدن المصرية فى تمام الساعة 7:11 دقيقة صباحا.

هزة أرضية اليوم شعر بها سكان الإسكندرية والدلتا والقاهرة 1 30/12/2021 - 2:21 ص

المتوقع دائما عندما نسمع كلمة زلزال، بأنه حدث كارثى، لكنه لم يكن الأعنف 

تاريخ مصر من الزلازل

1903: يعد زلزال 1903 واحدا من أعنف الزلازل في القرن الماضي ،و راح ضحيته 10 آلاف شخص، وبسبب هذا الزلزال تم إنشاء مرصد حلوان الذى كان حينها الجهة البحثية الأول في المنطقة العربية تتخصص في رصد الزلازل.

1969: شهد هذا العام زلزال بقوة 6.9 درجة على مقياس ريختر، هز مباني مصر في الستينات و تأثرت به محافظات مصرية كاملة ، لكن الفيوم تأثرت بصورة كبيرة وايضاً محافظات البحر الأحمر، حتى أنه سبب انشقاق أرضي طوله ثلاثة كيلومترات من شدة قوته.

1984: تعرضت محافظة أسوان إلى هزة أرضية عنيفة، واهتم وقتها الباحثون بدراسة مدى تأثير هذه الهزة على جسم السد العالي، وتبين عدم حدوث أي شرخ في جسم السد، ولم يتم رصد أي ضحايا بشرية.

1987: حدوث زلزال بقوة 4 على مقياس ريختر، وتأثرت به منطقة البحيرات المرة في محافظة الإسماعيلية، و لم ينتج منه وقوع أي خسائر.

1992: الزلزال الأشهر فى تاريخ مصر والذى وقع بالتحديد في ظهر يوم 12 أكتوبر ، وهو الأسوأ والأشد في تاريخ مصر ، حيث نتج عنه وفاة 541 شخصاً و وقوع 6552 مصاباً إضافة إلى انهيار مئات المنازل، بخلاف 8 آلاف مبنى لم تعد صالحة للسكن و منها أبنية تعليمية و ذلك في محافظات القاهرة والجيزة و القليوبية و الفيوم و هي المنطق الأكثر تضررا.

1997: وقعت هزتان أرضيتان الأولى في شهر مايو والثانية في نوفمبر في منطقة سيناء و لم تسفرا عن وقوع أي ضحايا حيث لم تتجاوز قوتهم 5 ريختر.

1998: تعرضت محافظة القاهرة إلى زلزال عنيف بلغت قوته 6.2 بمقياس ريختر ولكنه لم يسفر عن وقوع أي ضحايا.

1999: شهد هذا العام ثلاث هزات أرضية ضربت مصر الأولى شعر بها سكان محافظة قنا في شهر مايو ولم تؤدى إلى وقوع ضحايا، والهزة الأرضية الثانية في شهر أكتوبر شعر بها سكان القاهرة بقوة 5.2 ريختر، و لم ينتج أيضا عنها وقوع ضحايا، وكذلك كانت الهزة الأرضية الثالثة التي وقعت في شهر ديسمبر من نفس العام و شعر بها سكان محافظة الشرقية و المناطق المحيطة بها، ولم يسفر عنها وجود ضحايا.

2001: وقع في شهر يونيو هزتان أرضيتان الأولي في بداية الشهر بقوة 4 ريختر، وشعر بها سكان القاهرة، وكذلك الحال في الهزة الأرضية الثانية والتي كانت الأعلي في قوتها و تصل إلى 6 درجات بمقياس ريختر، و لم يعلن عن وقوع ضحايا، وفي شهر ديسمبر من نفس العام شعر سكان محافظتي القاهرة والإسكندرية بهزة أرضية بقوة 5 ريختر، ولم ينتج عنها وقوع إصابات.

2002: فى هذا العام حدثت هزة أرضية في شهر يناير بلغت قوتها 4.7 ريختر شعر بها سكان القاهرة والمناطق المحيطة، ونتج عنها وفاة سيدة إثر سقوط الأحجار على رأسها، كما وقع زلزال آخر بقوة 6.2 ريختر استمر لمدة 40 ثانية في شهر مايو من نفس العام ولم ينتج عنه ضحايا.

2011: ضربت محافظة القاهرة وبعض محافظات الجمهورية لهزة أرضية بقوة 5.7 علي مقياس ريختر. دون أن تسجل أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

2013: فى هذا العام ضربت مصر هزة أرضية في شهر يناير، شعر بها سكان إقليم القاهرة الكبرى والإسكندرية وعدد من المحافظات، شعر به سكان الطوابق العليا، ولم تؤدى إلى سقوط ضحايا.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.