هذه ليست جنازة شهيد في فلسطين أو سوريا بل جنازة الحاج صلاح عطية من مصر .. يا تُرى مَن هو وما فعل في حياته؟!


أصبح خبر وفاة الحاج صلاح عطية وجنازته حديث مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، و “تويتر” على شبكة الإنترنت هي أشبه بجنازة شهيد في فلسطين أو سوريا لكن في الحقيقة هي جنازة رجل مصري أصيل.

الحاج صلاح عطية رحمه الله
الحاج صلاح عطية رحمه الله

الحاج صلاح عطية هو مَن بنى فرع جامعة الأزهر في بلدة “تفهناالأشراف” في محافظة الدقهلية، وهو أحد قامات العلم الأزهري الأصيل وكان متواضع ولم يفكر على الإطلاق في أن يترشح لمجلس الشعب في مصر أو يحصل على سلطة وإنما كان متواضع ومحبوب من أغلب الناس في محافظته.

وكأن الجنازة تزفه إلى قبره، والحاج صلاح عطية مشهور بأعماله الخيرية، وكان يملك مصنع أعلاف حتى أنه كان يقول “معايا فلوس مش عارف أوديها فين”، فهو مشهور بخدمة الآخرين والمجتمع والاسلام.

الحاج صلاح عطية والمفتي الراحل
الحاج صلاح عطية والمفتي الراحل

ومن أهم إنجازاته أنه أنشأ في محافظة الدقهلية عدة معاهد أزهرية للبنين والبنات بجميع المراحل ؛ ومعهدا للقراءات ؛ ومسجدا كبيرا وأربعة فروع للكليات الأزهرية؛ وهي: كلية الشريعة والقانون بنين ؛ وكلية التربية بنين ؛ وكلية الدراسات الإنسانية بنات ؛ وكلية التجارة بنات.

وساهم رحمه الله في بناء وتشييد المساجد والمعاهد الأزهرية على مستوى الجمهورية ومنها معهدي سنهوت البنين والبنات، كما ساهم في كفالة ومصاريف وسكن الطلاب الوافدين للدراسة في الأزهر من مختلف دول العالم، إلى غير ذلك من الإنفاق على الفقراء واليتامى وتزويج اليتيمات وغير ذلك.

ورغم هذه المليارات والثروة الضخمة إلا أنه كان في غاية التواضع كما يبدو من صورته، ولقد تاجر مع الله من البدايه فعاهد ربه أن ينفق ثلث أرباح ماله أو نصفها في سبيل الله وأوفى بعهده فبارك الله له في ماله .الأزهر لإستقبال الوافدين وتعليم الغير قادرين … من الخارج وعلاج المئات من غير القادرين .. وبناء العديد من المساجد و المشاركة في بناء المعاهد الأزهرية علي مستوي الجمهورية بالكامل.

اقرأ أيضًا

10 معلومات عن النائبة دينا عبد العزيز غير ♫ إنها رقيقة وهادئة ♫


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

15 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    الله يرحمه رحمه واسعه

  2. غير معروف يقول

    اللهم ارحمه رحمه واسعة واجعله مع الصديقين و الشهداء

  3. ريحان عبد المقصود عطيه يقول

    اللهم احشره في عليين علي ما قدم للاسلام والمسلمين وقريتنا قريه قزمان- قلين/ كفر الشيخ بها ثلاث معاهد ابتدائي واعدادى وثانوي رغم صغرها وكل القري فى مركزنا الشيخ صلاح عطيه له فضل فيها اللهم اجعله في ميزان حسناته والحقنا به في الفردوس الاعلي مع سيد البشريه سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم

  4. الشيخ ناجي عبد المجيد يقول

    الحاج صلاح بني كلية الشريعة والقانون بتفهنا الاشراف دقهلية وانا احد خريجيها وانا الان امام وخطيب في الشرقية لابد وان نتذاكر اعماله الصالحة فهو سعادته الحاج صلاح لانزكيه علي الله عز وجل الله يرحمه رحمة واسعة

  5. غير معروف يقول

    الله يرحمك بواسع رحمتك يا حاج صلاح

  6. amalhamam يقول

    اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك

  7. غير معروف يقول

    انا تخرجت من تفهناالاشراف

  8. ابو الخير الطيب يقول

    الله يرحمه رحمة واسعة ويجعله في ميزان حسناته

  9. بسيوني عبد الكريم يقول

    ربح بيعه ان شاء بسبب تجارته مع الله … اللهم اغفر له وارحمه رحمة واسعة واسكنه الدرجات العلا من الجنة اللهم امين

  10. mage يقول

    اللهم اجعل مثواة الجنة مع الانبياء والصدقين والعلماء وجعلة من يقال لة ادخلوها بسلام امنين ويكون في العليين

  11. ابو حسن يقول

    نرجو الله له الرحمه والبقاء للواحد القهار الذي قهر عباده بنعمة الموت وانا لله وانا اليه راجعون انه مدرسة نتعلمه منه في دنيانا الفانية

  12. الشيخ شعبان ابو زرد يقول

    رحمه الله رحمة واسعة وجزاه الله خيرا عما قدمه مم عمل طيب وصالح

  13. لطيف سليم يقول

    جلال الملك أيام وتمضى # ولايمضى جلال الخالدينا

  14. Soqrat يقول

    جزاه الله خيرا