بالصور| البنك المركزي يعلن تفاصيل وموعد طرح نقود بلاستيكية قريباً والبداية بفئة “10 جنيه” وشكل العملة الجديدة

لأول مرة في مصر أعلن اليوم البنك المركزي برئاسة طارق عامر عن عزمة لإصدار نقود بلاستيكية من فئات مختلفة، ولكن البداية ستكون مع فئة الـ10 جنيه، وأشار عامر في تصريحات صحفية له اليوم أن موعد طرح هذه العملة سيكون قريباً وفي بداية عام 2020 تزامناً مع الانتقال إلى العاصمة الإدراية الجديدة، وسوف تكون طباعة هذه النقود البلاستيكية التي تطرح لأول مرة في مصر في مطبعة البنك المركزي الجديدة بالعاصمة الجديدة.



تفاصيل طرح مصر نقود بلاستيكية

كما أشار البنك المركزي إلى أن طرح نقود بلاستيكية جديدة سيكون بشكل تدريجي وعلى مختلف العملات ولكن البداية ستكون مع الـ10 جنيه، ويتم اختبار السوق مع طرحها على المدى الطويل، كما أن الهدف من طبع الأموال البلاستيكية هو خفض عملية التكلفة من إنتاج الأموال، هذا إلى جانب الحفاظ على جودتها ونظافتها، نظراً للاستهلاك العالي لها في السوق المصري.



اقرأ أيضاً:

كما أشار البنك المركزي إلى أن النقود البلاستيكية يتم استخدامهخا في أغلب دول العالم، ومن بينها دول الاتحاد الأوروبي واليابان، كما أن عملية تأمين الأموال البلاستيكية أعلى من نظيرتها الورقية.



الدول التي طرحت نقود بلاستيكية

ويتم تصنيع النقود البلاستيكية من مادة تسمى “البوليمر”، وهي من المواد الصديقة للبيئة، وهناك عشرين دولة في العالم الآن تقوم باستخدامها مثل
أستراليا.
كندا.
فيجي.
موريشيوس.
نيوزيلندا.
إنجلترا.
اليابان.
رومانيا.
فيتنام.

عملات بلاستيكية
عملات بلاستيكية

 

وكانت رومانيا أول بلد أوروبي يطرح نقود بلاستيكية وذلك عام 99، وتبعتها نيوزيلندا في نفس العام.

نقود بلاستيكية
نقود بلاستيكية

وفي 2007 حولت دولة بروناي الأسيوية عملتها من الورقية إلى العملات البلاستيكية.

عملة بلاستيكية

 

وفي 2016 طرحت إنجلترا فئات نقدية بلاستيكية من عملات مختلفة.

نقود بلاستيكية في إنجلترا
نقود بلاستيكية في إنجلترا

 

ما هو شكل العملة البلاستيكية الجديدة

ومن جهة أخرى أفادت مصادر مسؤولة بالبنك المركزي أن النقود البلاستيكية المزمع طرحها في مصر عام 2020 ستكون مصنوعة من مادة تسمى مادة “البوليمر”، وأنها ستكون بديلة للعملة الحالية المصنوعة من وق البنكنوت، وأضاف المصدر أن شكلها سوف يشبه إلى حد كبير شكل عملة إنجلترا البلاستيكية وذلك كما في الصورة الآتية.

الشكل التقريبي للعملة البلاستيكية المزمع طرحها بمصر
الشكل التقريبي للعملة البلاستيكية المزمع طرحها بمصر




يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد