نفوق “زيزي” أنثى الخرتيت الوحيدة في مصر والشرق الأوسط بحديقة حيوان الجيزة

نفقت أنثى الخرتيت الوحيدة في مصر والشرق الأوسط، والموجودة في حديقة الحيوان بالجيزة، والتي كان يطلق عليها اسم زيزي، كانت زيزي أنثى الخرتيت هي الوحيدة في مصر والشرق الأوسط، ويوجد من أنثى الخرتيت الآن بعد نفوق زيزي ثلاث فقط على مستوى العالم.
وفي هذا الصدد قال اللواء محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالجيزة أن أنثى الخرتيت نفقت أول امس الخميس بالحديقة وذلك بسبب الشيخوخة بعد أن  تخطت عمر ال54 عام، وأن العمر الافتراضي لحيوان الخرتيت وأنثى الخرتيت هو من 40 إلى 50 عاما، ولكن زيزي تخطت هذا العمر منذ 5 سنوات.
وأضاف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالجيزة أن خسارة أنثى الخرتيت زيزي هي خسارة كبيرة ولا تعوض وذلك بسبب كونها الوحيدة في مصر بل وفي الشرق اللاوسط ولأنها لا يوجد منها على مستوى العالم الآن سوى ثلاث ومن المستحيل أو الصعب أن نجد مثلها مرة أخرى على الإطلاق.
وعن أهمية زيزي العلمية في البحوث والدراسات العلمية قال اللواء محمد رجائي أن أهميتها دون غيرها ومن إناث الخرتيت الموجودة في العالم هو أنها كانت مقصدا لكثير من فرق البحوث العلمية والدراسات الأفريقية والأوروبية وذلك لأنها تخطت عمر ال48 عام وهو العمر الافتراضي لحيوان أنثى الخرتيت.
أما عن تفاصيل وفاة ونفوق زيزي أنثى الخرتيت بحديقة الحيوان فقال الدكتور مها صابر مدير أدارة حدائق الحيوان بالخدمات البيطرية، أن وفاتها طبيعية نتيجة الشيخوخة، أن الحارس دخل عليها في بيت المبيت من اجل الاطمئنان عليها فوجدها ماتت فابلغ الفريق الطبي وقام بالكشف عليها فوجد أنها ماتت أو نفقت منذ ساعة.

نفوق أنثى الخرتيت الوحيدة بمصر والشرق الأوسط